تقرير أوروبي : جورجيا هي التي بدأت الحرب ضد اوسيتيا الجنوبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35275/

تعتبر لجنة الاتحاد الاوروبي جورجيا الجهة المسؤولة عن بدء الحرب الجورجية الاوسيتية وتتهم روسيا بعدم التزامها ببعض بنود القانون الدولي. فيما استحسنت روسيا استنتاجات اللجنة مع بعض التحفظات.

بدأ النزاع في القوقاز عام 2008 بهجوم  جورجيا على مدينة تسخينفال. توصلت الى هذا الاستنتاج لجنة الاتحاد الاوروبي التي نظرت في اسباب احداث اغسطس/آب عام 2008.
وقالت هايدي تاليافيني رئيسة اللجنة لدى تقديم تقرير اللجنة  ان البعثة تعتبر جورجيا الجهة التي بدأت الحرب حيث شنت غارة على تسخينفال في ليلة 7 على 8  أغسطس/آب 2008  باستخدام المدفعية الثقيلة. 
 وجاء في التقرير ان التوضيحات التي قدمتها جورجيا لتبريرهجومها تخلو من اي اساس قانوني.
واستخلصت اللجنة ان هذه العملية لم تكن حدثا منعزلا بل الذروة في توتر الاوضاع في المنطقة خلال اشهر بل وسنوات. ويرى الخبراء ان كافة الجهات المعنية تتحمل المسؤولية عن تطور الاحداث هذا.
واشار التقرير الى مبالغة روسيا في استخدام القوة اثناء النزاع.
واكدت تاليافيني ان اعتراف روسيا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية يتعارض مع احكام القانون الدولي ويعتبر انتهاكا لوحدة اراضي جورجيا وسيادتها.
واتهمت اللجنة جورجيا واوسيتيا الجنوبية على حد سواء بممارسة التطهير الاثني.
واعربت تاليافيني عن املها  في ان يساهم تقرير اللجنة في احلال السلام والاستقرار في القوقاز.
ويذكر ان اللجنة  تشكلت تحت رعاية الاتحاد الاوروبي وباشرت عملها في  2 ديسمبر/كانون الاول عام 2008.

الخارجية الروسية استحسنت تقرير اللجنة مع بعض التحفظات
واستحسنت وزارة الخارجية الروسية استنتاجات اللجنة حول قيام  جورجيا ببدء الحرب. في الوقت نفسه ترى وزارة الخارجية الروسية ان التقرير يتضمن عددا من الصيغ الغامضة والمبهمة مما يعكس الموقف المسيس لبلدان الاتحاد الاوربي من احداث عام 2008.

للمزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)