استشارات نيابية غير ملزمة لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35256/

تتواصل في لبنان الاستشارات النيابية غير الملزمة لتشكيل الحكومة وسط تأكيد رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عزمه على محاورة جميع الاطراف السياسية اللبنانية بهدف الوصول الى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

تتواصل في لبنان الاستشارات النيابية غير الملزمة لتشكيل الحكومة  وسط تأكيد رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عزمه على محاورة جميع الاطراف السياسية اللبنانية بهدف الوصول الى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

بدت الجولة الخامسة من الاستشارات النيابية غير الملزمة  كفرصة جديدة للاتجاه بمسار تشكيل حكومة ائتلافية تجمع كافة القوى السياسية في لبنان، وبخاصة مع التحرك الاقليمي الدائر في العواصم المؤثرة في المـلف اللبناني. وبات واضحا أن حل الازمة في لبنان بانتظار مساع خارجية رغم أن الاستشارات تم تمديدها بطلب من بعض الكتل في المعارضة والموالاة، مما قد يساهم في تكوين صورة الحكومة، بدءاً من الصيغة وصولا الى الاسماء وتوزيع الحقائب.

وقد اعلنت  الكتل التي التقت الحريري اصرار الأخير على محاورة الجميع للوصول الى قواسم مشتركة تؤدي الى تأليف حكومة وحدة وطنية، كما شهدت المشاورات المطالبة بمناقشة البيان الوزاري بالتوازي مع مناقشة التشكيلة الحكومية.

وتراوحت توقعات المراقبين بين متشائم يؤكد أن لا حكومة في المدى المنظور ومتفائل بقرب التشكيل.لكن اللافت في المواقف المواكبة للاستشارات ان الخطاب التصعيدي لرئيس تكتل الاصلاح والتغيير العماد ميشال عون الذي بدا متمسكا بمطالبه السابقة، واكد فيه أن لقاء الرئيسين السوري والسعودي لن يحل العقد الداخلية،  يوحي بأن المعارضة لا تزال متمسكة بالمطالب التي عرضتها في التكليف الأول.

وستجري جولة جديدة من الاستشارات النيابية في اليومين المقبلين تشمل كتلاً  في المعارضة كما في الموالاة باستثناء كتلة حزب الله.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية