صالحي: ايران لا تنوي ايقاف برنامج تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35247/

حذر علي اكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية يوم الثلاثاء 29 سبتمبر/ايلول، من أن بلاده لا تنوي ايقاف أنشطة تخصيب اليورانيوم، وكان صالحي قد أعلن في وقت سابق أن طهران ستبلّغ قريبا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالجدول الزمني لزيارة موقعها النووي الثاني لتخصيب اليورانيوم الذي تم الكشف عنه مؤخرا قرب مدينة قم.

حذر رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي يوم الثلاثاء 29 سبتمبر/ايلول، من أن بلاده لا تنوي ايقاف أنشطة تخصيب اليورانيوم. وقال صالحي في تصريحات ادلى بها للصحفيين بطهران، ان " تخصيب اليورانيوم حق سيادي لبلادنا"، مضيفاً أن " بلاده لا تنوي المساومة على حقوقها في السيادة".

طهران توافق على تفتيش موقعها النووي الجديد بجدول زمني

وكان صالحي قد اعلن في وقت سابق أن طهران ستبلّغ قريبا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالجدول الزمني لزيارة موقعها النووي الثاني لتخصيب اليورانيوم الذي تم الكشف عنه مؤخرا قرب مدينة قم.
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية أن بلاده لاتسعى إلى صنع قنبلة نووية مشيرا الى أن رد فعل الغرب على الكشف عن المنشأة النووية لا يستند إلى أي أساس. واوضح المسؤول الإيراني أيضا أن طهران ستحاول معالجة المسألة خلال محادثات جنيف المقررة يوم الخميس  1 اكتوبر/تشرين الاول، مع الدول الخمس الكبار (الأعضاء الدائمين في مجلس الامن) اضافة الى ألمانيا حول الملف النووي الإيراني.

لقاء أمريكي ايراني الأول من نوعه بعد وصول أوباما الى السلطة

اعلن الكسندر فيرشبو مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي يوم الثلاثاء 29 سبتمبر/ايلول، أن وفداً من الولايات المتحدة الأمريكية سيلتقي فى الاول من شهر اكتوبر/ تشرين الأول 2009 ، مع ممثلين من ايران وذلك حسب ما افادت به وكالة انترفاكس - اوكرانيا.
وقال فيرشبو " سنعقد اجتماعاً فى 1 كتوبر/تشرين الأول الجاري مع وفد من إيران، وتكمن أهمية هذا الاجتماع مع الايرانيين في أنه عملياً الأول، بعد وصول الرئيس باراك أوباما الى السلطة، ونأمل في أن نتمكن من خلال هذا الاجتماع الحصول ، بواسطة التدابير الدبلوماسية،  على ضمانات حول عدم توجه  السياسة النووية الإيرانية نحو تطوير اسلحة نووية".
بالإضافة إلى ذلك ، أعرب مساعد وزير الدفاع عن أمله في أن تصبح هذه الجلسة "نقطة انعطاف" في الحوار بين الولايات المتحدة وإيران في "الاتجاه الايجابي".
ومن المقرر، كما ذكر سابقا، أن تجتمع "السداسية" يوم الخميس المقبل في جنيف لبحث قضية إيران. 

نواب ايرانيون يدعون الى عدم تفويت "الفرصة التاريخية" لايجاد حل للمسألة النووية في ايران

من جهة أخرى دعا نواب ايرانيون القوى العظمى يوم الثلاثاء الى عدم تفويت "الفرصة التاريخية" لايجاد حل للمسألة  النووية في ايران في اثناء المحادثات التي ستجري في جنيف.
وجاء في بيان صوت عليه 239 نائبا من اعضاء البرلمان الايراني البالغ عددهم 290 نائبا ان " المحادثات التي ستجري يوم الخميس هي اختبار مهم جداً لمجموعة الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا. نحن ندعم هذه المحادثات. ولكننا نحذر من ان الحديث يدور حول انتهاز الفرصة التاريخية التي تمكن من الخروج من المأزق وحل المشكلة فيما إذا تم استغلالها. ونوصي مجموعة "السداسية" بالحاح بالإستفادة من هذه الفرصة التاريخية".

للمزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك