روغوزين: روسيا قد تتعامل مع الناتو بشأن اقامة منظومة درع صاروخية موحدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35242/

أعلن دميتري روغوزين ممثل روسيا الدائم لدى حلف الناتو في مؤتمره الصحفي بموسكو يوم الثلاثاء 29 سبتمبر/ايلول ان روسيا تعتقد بان من الممكن اقامة منظومة درع صاروخية موحدة مع حلف الناتو.

أعلن دميتري روغوزين ممثل روسيا الدائم لدى حلف الناتو في مؤتمره الصحفي بموسكو يوم الثلاثاء 29 سبتمبر/ايلول ان روسيا تعتقد بان من الممكن اقامة منظومة درع صاروخية موحدة مع حلف الناتو.

وتلبية لطلب الصحفيين التعليق على تصريحات السلطات الامريكية وقيادة الناتو حول امكانية اقامة منظومة الدرع الصاروخية بمشاركة روسيا، قال روغوزين " اذا توفر لدينا وضوح اكثر فيما يتعلق بما اعدته واشنطن، واذا فهمنا ان المبادرة الاوربية حول منظومة الدفاع المضاد للصواريخ لن تكون في الواقع جزءا من المنظومة التكتيكية الامريكية للدفاع المضاد للصواريخ ، فان ذلك شئ ممكن ". ان رد فعل موسكو على القرار الامريكي في مجال منظومة الدفاع المضاد للصواريخ لا يمثل تعبيرا عن  البهجة، وستتم صياغة موقف موسكو  بشكله النهائي بعد ان تصلنا  معلومات اضافية من واشنطن حول الموضوع.
واضاف روغوزين بان روسيا تريد ان تحصل على ضمانات بان المنظومة الامريكية الجديدة للدفاع المضاد للصواريخ   ليست موجهة ضد القدرة الصاروخية النووية الروسية.

ايران
وحول البرامج الصاروخية لايران قال دمتري روغوزين انها لابد ان تثير القلق لدى روسيا  و" نحن نريد ان نعرف كل شئ او تقريبا كل شئ عن مستقبل هذه البرامج الصاروخية، لانها تثير القلق". وجاء قوله هذا عقب التجارب الضاروخية الايرانية الاخيرة.
واشار روغوزين الى ان روسيا تأمل بالدرجة الاولى في التاثير السياسي في  القيادة الايرانية لان اتخاذ اجرءات اكثر شدة من ذلك يمكن ان تؤدي الى انطلاق سباق التسلح في المنطقة، مضيفا في نفس الوقت بانه  "لاعلم لي بخطط روسية لتوريد منظومات صاروخية ضد الجو من طراز  (أس – 300 ) الى ايران".

روسيا – الناتو

وحول استعادة العلاقات العسكرية - التقنية بين روسيا والناتو قال روغوزين " لهذا الغرض سيصاحبني هذا اليوم الى بروكسل ميخائيل دميترييف رئيس الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري- التقني الذي سيلقي خطابا في اجتماع مجلس  روسيا الاتحادية – الناتو في 30 سبتمبر/ايلول في مقر الحلف على مستوى السفراء".

زيارة راسموسين الى موسكو

واشار روغوزين الى ان انديرس فوغ راسموسين السكرتير العام الجديد لحلف الناتو يمكن ان يزور موسكو في شهر ديسمبر/كانون اول  القادم وقال " ستتم الزيارة قبل نهاية هذه السنة وبالذات بعد اللقاء الوزاري لمجلس روسيا – الناتو الذي سيتم في مطلع  شهر ديسمبر/كانون الاول".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)