الجمعية البرلمانية الأوروبية .. بين روسيا وجورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35199/

تناقش الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في 1 أكتوبر/تشرين الأول المقبل طلب جورجيا بسحب صلاحيات الوفد الروسي من هذه المنظمة.

تناقش الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في 1 أكتوبر/تشرين الأول المقبل طلب جورجيا بسحب صلاحيات الوفد الروسي من هذه المنظمة.

وبدوره قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ، رئيس الوفد الروسي في الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا  قسطنطين كوساتشوف عقب جلسة مكتب الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا يوم 28 سبتمبر/ايلول، قال إن الجمعية البرلمانية ستجري مناقشات حول الأوضاع في شمال القوقاز الأربعاء المقبل، كما ستبحث في الأول من الشهر المقبل طلبا جورجيا بسحب صلاحيات الوفد الروسي من هذه الجمعية، وكذلك سيتم بحث تقرير بمناسبة مرور عام على حرب القوقاز. كما أشار كوساتشوف إلى أن الجمعيةَ الأوروبية تبنت الموقف الجورجي تجاه الأحداث الأخيرة في القوقاز ولا تزال تصف هذه الأحداث بأنها حرب بين روسيا وجورجيا متجاهلة مصالح ومصائرَ الناس الذين يعيشون في منطقة النزاع. وأضاف كوساتشوف إن العلاقات بين روسيا والناتو وروسيا والاتحاد الأوروبي بدأت بالتحسن رغم غياب التوافق في عدد من القضايا المتعلقة بالوضع في شمال القوقاز.
يذكر أن الاعتراف الروسي باستقلال كلٍ من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية دفع جورجيا الى اتهام روسيا بعدم تنفيذِ قرارات الجمعية الأوروبية وطلب تعليقَ صلاحياتِ موسكو في الجمعية..

من جانبه قال زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي فلاديمير جيرنوفسكي إن روسيا تنتظر من الجمعية البرلمانية إدانة العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.
واضاف قوله"نحن ننتظر من الجمعية البرلمانية توجيه اتهام إلى جورجيا بالعدوان، وان روسيا  كانت ملتزمة بالدفاع عن مواطنيها.. كنا ندافع عن مواطني روسيا الاتحادية المتواجدين على أراضي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.. المسألة انتهت وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا دولتان مستقلتان للأبد عن جورجيا ويمكنهما في المستقبل الطلب بالانضمام إلى روسيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)