الصين قدرات عسكرية متطورة وامريكا تعتبرها ذات طابع عدواني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35184/

تحتفل بكين في الأول من أكتوبر/تشرين الاول بالعيد الوطني الـ60 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وستشهد العاصمة الصينية عرضا عسكريا كبيرا احتفالا بهذه المناسبة، حيث ستعرض الصين 52 نوعا جديدا من معداتها الحربية الحديثة، بهدف التأكيد على أن الحديث عن تنامي القدرات العسكرية الصينية ليس من باب المغالاة الوطنية. بدورها ابدت الولايات المتحدة الامريكية قلقها تجاه التطور المتنامي للقدرات العسكربة الصينية، حيث أدرج مؤخرا تقرير استخباراتي أمريكي الصين ضمن أهم التحديات التي تواجه الولايات المتحدة.

تحتفل بكين في الأول من أكتوبر/تشرين الاول بالعيد الوطني الـ60 لتأسيس الصين الشعبية، وستشهد العاصمة الصينية عرضا عسكريا كبيرا احتفالا بهذه المناسبة، حيث ستعرض الصين 52 نوعا جديدا من معداتها الحربية الحديثة، بهدف التأكيد على أن الحديث عن تنامي القدرات العسكرية الصينية ليس من باب المغالاة الوطنية.

وكان ليانغ غوانغ لي وزير الدفاع الصيني  أكد أن قدرات بلاده العسكرية حققت قفزات نوعية بفضل الجهود التي بذلتها لتحديث تقنيتها العسكرية.  وقال ان جيش بلاده لا يختلف عن الجيوش الغربية في التسليح والقدرات، إذ أنه يستخدم أحدث التكنولوجيات والمعدات بما فيها الاقمار الإصطناعية العسكرية بالاضافة إلى الاسلحة التقليدية كالطائرات المتطورة والدبابات والمدفعية والصواريخ.

تنامي القدرات العسكرية الصينية رافقته زيادة مضطردة في الميزانية العسكرية خلال السنوات الماضية، بلغت العام الجاري أكثر من 13%  من الميزانية العامة للبلاد لتصل إلى 69 مليار دولار.

ويقلق هذا التطور في القدرات العسكرية الصينية الولايات المتحدة، فقد أدرج مؤخرا تقرير استخباراتي أمريكي الصين  ضمن أهم التحديات التي تواجه واشنطن . بل إن مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية دنيس بلير عدَّ الصين تهديدا لبلاده واصفا التقنية الالكترونية التي شرعت في اكتسابها بأنها ذات طابع عدواني.

وكان روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي أكد سابقا أن حاملات طائرات بلاده وقواعدها الجوية في المحيط الهادئ تواجه تحديات جديدة تفرضها عملية تحديث القدرات العسكرية الصينية.

ومن جانبهم  يصف المسؤولون الصينيون الانتقادات الأمريكية الموجهة لسياساتهم العسكرية بانها غير مسؤولة ولا اساس لها من الصحة، مشددين على ان قدراتهم العسكرية  تحمل طابعاً  دفاعياً بحت  .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك