لافروف يشدد على أهمية لقاء السداسية مع إيران في جنيف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35132/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة 25 سبتمبر/أيلول، أعلن أنه يتوقع أن يحصل الوفد الروسي خلال اللقاء المقرر في 1 أكتوبر/تشرين الأول في جنيف بين السداسية وإيران، على معلومات مفصلة حول المنشأة الثانية لتخصيب اليورانيوم التي أعلنت عنها طهران مؤخرا.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة 25 سبتمبر/أيلول، أعلن أنه يتوقع أن يحصل الوفد الروسي خلال اللقاء المقرر في 1 أكتوبر/تشرين الأول في جنيف بين السداسية وإيران، على معلومات مفصلة حول المنشأة الثانية لتخصيب اليورانيوم التي أعلنت عنها طهران مؤخرا.

وقال لافروف: "عرفنا مؤخرا أن إيران تقوم بإنشاء مصنع جديد لتخصيب اليورانيوم.. وقد طلبنا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إعطاءنا معلومات إضافية حول هذا الموضوع.. كما أعلنت بعض الدول أنها عرفت عن هذا المشروع الإيراني قبلنا،  ونحن سنطلب منها معلومات بهذا الشان أيضا".
وأعرب لافروف عن استيائه من عدم إبلاغ روسيا بتطور الأحداث هذا سلفا.
وفي الوقت نفسه أعاد لافروف الى الأذهان أن إيران نفسها أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن إنشاء المصنع الجديد، مشيرا الى أن روسيا لا تمتلك معلومات حول تغيير طابع البرنامج النووي الإيراني باتجاه الانتاج العسكري.
وذكر وزير الخارجية الروسي أن طهران وافقت مؤخرا على فرض رقابة شديدة على بنيتها التحتية النووية، وأشار الى ضرورة خضوع المصنع الجديد لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية أيضا.
وقال لافروف ان المفاوضات في جنيف ليست مضمونة النتائج، لكن هناك فرصة لتحقيق تقدم من خلالها.
مسؤول إيراني: المنشأة الإيرانية لتخصيب اليورانيوم ستعمل قريباً
أعلن مساعد آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى الإيراني قوله يوم السبت 26 سبتمبر/أيلول إن المنشأة الإيرانية الجديدة لتخصيب اليورانيوم ستعمل قريباً.
ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن محمد محمدي غولبايغاني الذي يرأس مكتب خامنئي قوله "هذه المنشأة الجديدة بإذن الله ستعمل قريباً" مشيرا الى أن إطلاقها سيصبح "ضربة لجميع أعداء إيران".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك