مدفيديف يعلن تخلي بلاده عن نشر منظومة اسكندر المضادة للصواريخ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35113/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقده بعد اختتام قمة العشرين في مدينة بيتسبرغ الأمريكية الجمعة 25 سبتمبر/ايلول، قال انه ألغى قرار نشر صواريخ "اسكندر" في مقاطعة كالينينغراد الروسية، ردا على تخلي واشنطن عن خططها المتعلقة بنشر عناصر من درعها الصاروخية في بولندا وتشيكيا.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي  عقده بعد اختتام قمة العشرين في مدينة بيتسبرغ الأمريكية يوم الجمعة 25 سبتمبر/ايلول، قال انه ألغى قرار نشر صواريخ "اسكندر" في مقاطعة كالينينغراد الروسية، ردا على تخلي واشنطن عن خططها المتعلقة بنشر عناصر من درعها الصاروخية في بولندا وتشيكيا.

وأضاف مدفيديف قائلا: "بالنسبة لنشر صواريخ "اسكندر" في كالينينغراد كان إعلاني عن ذلك في رسالتي إلى البرلمان.. وقلت عندها إننا سننشر "اسكندر" ردا على نشر منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية في شرق أوروبا... وطالما أن هذا القرار تغير بالطبع سأتخذ قرارا بعدم نشر منظومة اسكندر في بلادنا".

كما دعا الرئيس الروسي إيران  مجددا  الى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.  وقال مدفيديف "اعترفت إيران انها على مدى عدة سنوات تقوم ببناء مصنع لتخصيب اليورانيوم في مدينة قم، بدون موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وبالطبع هذه الامور كلها تخالف الاعراف والقرارات  الدولية، وعلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تدرس الموضوع  بشكل كامل، واننا سندعم قرارات الوكالة، وفي نفس الوقت ندعو ايران لكي تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فيما يخص برنامجها النووي".
من جانب اخر قال الرئيس الروسي روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على اجراء قمة في واشنطن في ابريل/نيسان عام 2010 والتي ستناقش مسألة عدم انتشار الاسلحة النووية .
وذكر مدفيديف ان قمة مجموعة العشرين أصبحت ساحة لاتخاذ قرارات تهم كل اقتصادات العالم. ودعا مدفيديف الى جعل قمة العشرين  منتدى اقتصاديا دائما، بدلا من كونه وسيلة لبحث السبل للخروج من الأزمة الاقتصادية. كما أشار مدفيديف الى انه كان من المثالي استخدام الامم المتحدة كمرجعية لمختلف المشكلات الدولية، بما فيها الاقتصادية.
من جهة اخرى اكد الرئيس الروسي احراز تقدم كبير خلال القمة الحالية، وصرح قائلا "اننا ناقشنا تشكيل هيئة رقابة مالية دولية مشتركة". واوضح ان هذه المراقبة ستجعل من النظم المالية اكثر شفافية. واشار الى ان الكثيرين يؤيدون ان يكون الروبل الروسي عملة صعبة .
ورحب الرئيس الروسي بكلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الجمعية العمومية لهيئة الامم المتحدة، وخاصة بقوله إنه من الصعب التخيل، انه من الممكن ان تكون دولة واحدة هي السائدة في العالم وتستطيع حل جميع مشاكل العالم. واوضح مدفيديف انه من الجيد انتهاء حقبة العالم احادي القطب.
 واضاف ان قمة الثمانية عاجزة عن اتخاذ قرارات اقتصادية حاسمة.
يمكنكم مشاهدة الجزء الثاني من المؤتمر الصحفي للرئيس مدفيديف على  هذا الرابط

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك