مدفيديف: روسيا مستعدة لتقليص وسائل نقل الأسلحة الهجومية الاستراتيجية بأكثر من 3 مرات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35053/

تبنت قمة مجلس الأمن الدولى في 24 سبتمبر/أيلول بالاجماع القرار الخاص بحظر انتشار السلاح النووي ونزع السلاح. وأعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في كلمته خلال الاجتماع أن روسيا مستعدة لتقليص وسائل نقل الأسلحة الهجومية الاستراتيجية بأكثر من 3 مرات.

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في قمة مجلس الأمن الدولي المكرسة لقضايا نزع السلاح النووي دعا إلى توقيع اتفاقية للحظر الشامل للتجارب النووية بأسرع وقت ممكن.

وأكد مدفيديف إنه يجب الحيلولة دون استيلاء الإرهابيين على أسلحة نووية.

ودعا الرئيس الروسي الدول النامية إلى التمسك بمبادئ معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية لدى تنفيذ برامجها الخاصة باستخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية.

كما قال مدفيديف إن روسيا والولايات المتحدة على استعداد للمضي قدما في تقليص الأسلحة الهجومة الاستراتيجية. وأوضح الرئيس الروسي أن موسكو أعلنت غير مرة وتعلن مجددا أنها مستعدة للتقدم إلى الأمام وتقليص وسائل نقل الأسلحة الهجومية الاستراتيجية بأكثر من ثلاث مرات، مضيفا أن هذه القضية مطروحة الآن في المفاوضات الروسية الأمريكية.

وأكد مدفيديف أن معاهدة جديدة حول تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية يمكن أن يتم توقيعها  قبل ديسمبر/ كانون أول المقبل.

مجلس الأمن يتبنى قرارا بحظر انتشار السلاح النووي

تبنى مجلس الأمن الدولى بالاجماع  القرار الخاص بحظر انتشار السلاح النووي ونزع السلاح ، وذلك في اجتماع له عقد يوم 24 سبتمبر/أيلول على مستوى القمة . وتدعو الوثيقة كافة الدول الاعضاء في معاهدة حظر انتشار السلاح النووي الى التنفيذ التام لالتزاماتها بشأن هذه المعاهدة.

كما يدعو القرار الدول الى التعاون من اجل ان يخدم المؤتمر الخاص بمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي المزمع عقده عام 2010  قضية تعزيز هذه المعاهدة ويحدد الاهداف التي يتم بلوغها في 3 اتجاهات وهي حظر انتشار السلاح النووي والاستخدام السلمي للطاقة الذرية ونزع السلاح.

وتتضمن الوثيقة دعوة موجهة الى دول العالم كلها للامتناع  عن اجراء تجارب نووية وتوقيع وابرام معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وبذل قصارى الجهود لكي يسري مفعول المعاهدة بأسرع وقت ممكن.

ووصف رئيس الولايات المتحدة الامريكية  باراك أوباما الذي ترأس اجتماع مجلس الامن الدولي القرار المعتمد بانه تاريخي. وقال: "ان هذا القرار يثبت سعينا الى بناء العالم الخالي من الاسلحة النووية" . واضاف اوباما قائلا: " ان الاشهر الاثني عشر القادمة  تكتسب اهمية كبرى،  اذ انها ستحدد  مدى تنفيذ هذا القرار ونجاح جهودنا الرامية الى وقف  انتشار السلاح النووي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك