بوتين:احتياطي الغاز في يامالو – نينيتسك يسمح لروسيا باحتلال المرتبة الاولى بلا منازع في تصديره لعشرات السنين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35051/

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بان احتياطي الغاز في دائرة يامالو – نينيتسك ذات الحكم الذاتي تسمح لروسيا ان تبقى لعشرات السنين المصدر الاول للغاز في العالم وبدون منازع. ووعد بوتين رؤساء وممثلي شركات النفط والغاز الاجنبية المجتمعين في مدينة ساليخارد بـ "الانفتاح والشفافية" في حل المسائل التي تهمهم اذا هم ساهموا في مشاريع استغلال ثروات يامال.

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بان احتياطي الغاز في دائرة يامالو – نينيتسك ذات الحكم الذاتي تسمح لروسيا ان تبقى لعشرات السنين المصدر الاول للغاز في العالم وبدون منازع.

واطلع رئيس الوزراء الروسي اليوم 24 سبتمبر/ايلول بصحبة رؤساء اضخم شركات الطاقة العالمية على التطور الاقتصادي ليامالو – نينيتسك ، حيث عرضت خلال ذلك المعطيات عن حجم احتياطيات الطاقة في المنطقة. واشار بوتين الى انه اذا اخذنا بالاعتبار احتياطي الغاز في البلد " نتمكن بدون شك من حل المشكلات الداخلية المتعلقة بالطاقة " وتنفيذ كل الخطط الخاصة بالتصدير.

وقال رئيس الوزراء " هذا يعني، واؤكد على ذلك ، انه يمكننا ان ننفذ كل المشاريع الخاصة بمد انابيب الغاز سواء بالنسبة لخط  السيل الشمالي او خط السيل الجنوبي ".
واضاف "ولذلك  سوف يتقلص التذبذب في اسواق الطاقة العالمية وسيجري لعمل من اجل رفع الاستقرار فيها .. والمسالة مرهونة بفعالية ترشيد وتوزيع هذه الثروات".

وحضر حفل التقديم رجال الاعمال الاجانب – رئيس مجلس ادارة الكونسيرن الالماني ( اي. اون ) فولف بيرنوتات ،والمدير التنفيذي لشركة ( شيل ) بيتر فوزير،ورئيس الشركة الامريكية ( ايكسون موبيل ) نيل دافين ،ورئيس ( ميتسوي ) ماسامي اينديزيم، ورئيس ( ميتسوبيشي ) ايريخيكو كودجيم ، ورئيس شركة ( ايني ) الايطالية باولوسكاروني ،والمدير العام للشركة النرويجية (ستات اويل ) هيلغي لوند ،والمدير التنفيذي لشركة النفط الامريكية (كونوكو فيليبس ) جيمس مالف ..وغيرهم.

وقال بوتين " يجب ان اشير الى ان قدومكم الى هنا لم يكن سدى ، فالكثيرون منكم سبق لهم وبنجاح العمل مع الشركات الروسية في مختلف مناطق بلدنا ، منكم من هو شريكنا في تسويق الانتاج ، ولقد عملنا الكثير واعتقد انه بامكاننا ان نعمل اكثر من هذا".

كما اشارالى ان دائرة يامالو – نينيتسك ذات الحكم الذاتي  هي الرائدة في استخراج الغاز بروسيا " المكان الذي نحن فيه، مكان فريد : فقط في شبه جزيرة يامال يبلغ حجم احتياطي الغاز المكتشف 12 ترليون متر مكعب وتؤكد معطيات الخبراء يمكن رفع هذا الرقم الى 50 تريليون مترمكعب ".

وذكر بوتين بان دعوة روؤساء شركات الطاقة الرائدة الى دائرة يامال" يدل على احترام مستوى الانتاج والتكنولوجيا التي بلغتها ، وهذا يبرهن  على ان روسيا جاهزة ان تبقى لاحقا ايضاً بلدا مفتوحا وذات اقتصاد ليبرالي ،ونحن ندعوا الى العمل المشترك ".
واضاف قائلا " ضمن اطار المشاريع الضخمة ستجد روسيا مع شركائها حلولا مقبولة وتحضى باهتمام كل الاطراف المشاركة".

وفي الوقت الحاضر بلغ عدد مكامن الهيدروكربونات المكتشفة في يامالو – نينيتسك زهاء  220 مكمناً ، وتيلغ نسبة الاحتياطي فيها 70 % من مجموع الاحتياطي الروسي العام. ويصدر الغاز الى العديد من دول اوربا. وتقوم باستخراج الغاز شركات فرعية تابعة لغازبروم وكذلك شركات " نوفاتيكتاركوسالينيفتغاز" و "لوك اويل غرب سيبيريا " وغيرها.

بوتين  يوعد ممثلي شركات النفط والغاز الاجنبية بـ لانفتاح والشفافية اذا هم ساهموا في استغلال مكامن يامال

ووعد  بوتين رؤساء وممثلي شركات النفط والغاز الاجنبية المجتمعين في مدينة ساليخارد بـ "الانفتاح والشفافية" في حل المسائل التي تهمهم  اذا هم ساهموا في مشاريع استغلال ثروات يامال. وحسب قول رئيس الوزراء فان "  احدى المسائل الرئيسية في مشاريع استغلال ثروات شبه جزيرة يامال هي انشاء مركز جديد لتسييل الغاز الطبيعي في روسيا.. ان انتاج الغاز الطبيعي السائل سيفتح امام روسيا اسواقاً جديدة ويسمح لها بالحصول على تكنولوجيا حديثة قد تكون غير مستخدمة حتى الان في صناعتنا النفطية ".

 واشار رئيس الوزراء الروسي الى  انه لدى الكثير من الضيوف الاجانب الحاضرين  خبرة في التعامل مع شركة  غازبروم الروسية ، مؤكداً لهم  " نحن حاضرون لتوسيع الشراكة ونريد ان تشعروا بانكم اعضاء في فريقنا ونريد ان ترون بان روسيا تعمل بانفتاح بهذا الاتجاه بشكل مطلق وشفاف".

وبعد ان انهى بوتين حديثه اخذ الكلمة وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو الذي تكلم عن الشروط التي على اساسها تدعو روسيا المستثمرين الاجانب الى يامال. وحسب قوله من ضمن هذه الشروط  فتح المجال امام التكنولوجيا المستحدثة ،وانتاج قطع الغيار في روسيا ، واستخدام اكبر عدد ممكن من الكادر الروسي، وكذلك امكانية الوصول الى الاصول الفرعية للشركات الاجنبية في اراضي تلك الدول.

افتتاح أطول جسر لسكك الحديد في المنطقة القطبية

وكان رئيس  عملاق الغاز الروسي "غازبروم" أليكسي ميللر افتتح في 24 سبتمبر/أيلول في شبه جزيرة يامال في أقصى شمال روسيا أطول جسر لخطوط سكك الحديد يقع في المنطقة القطبية.

ويعد هذا الجسر جزءا من خط سكة الحديد "أوبسكايا- بوفانينكوفا" البالغ طوله 572 كيلومترا، وهو الجزء الأكثر تعقيدا من تلك السكة حيث يمتد فوق وادي نهر "يوريبي" بحوالي 4 كليومترات، واستغرق تشييده 341 يوما. واستخدمت لذلك تقنيات خاصة لتفادي أي تغييرات قد تنجم عن التفاوت الكبير في درجات الحرارة في تلك المناطق التي تتراوح بين 60  تحت  الصفر شتاءً و 40 فوق الصفر صيفا.

واعتبر ميللر أن خط سكك الحديد سيشكل العمود الفقري لتطوير شبه جزيرة يامال لتصبح في المستقبل إحدى أهم مناطق استخراج الغاز في روسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم