الشاعر عمر خليل ... شاعر الغزل في أرض الدم

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35036/

في جنته الصغيرة شمال قطاع غزة، ما زال الرجل الذي حمل على كاهله أكثر من سبعة عقود يستطيع الغناء للمرأة عبر شعر الغزل الذي برع فيه. يمتلك الشاعر عمر خليل عمر، الذي عاصر جميع المفاصل التاريخية الفلسطينية، يمتلك القدرة على معاندة الواقع القاسي الذي يبني سدودا بين الناس وبين الشعر

في جنته الصغيرة شمال قطاع غزة، ما زال الرجل الذي حمل على كاهله أكثر من سبعة عقود يستطيع الغناء للمرأة عبر شعر الغزل الذي برع فيه. يمتلك الشاعر عمر خليل عمر،  الذي عاصر جميع المفاصل التاريخية الفلسطينية، يمتلك القدرة على معاندة الواقع القاسي الذي يبني سدودا بين الناس وبين الشعر، ليجعل من المرأة أبرز الملهمين أمام هيمنة الدبابة الإسرائيلية.
إنه في الأصل فلاح قبل أن يكون شاعرا، خربت الجرافات الإسرائيلية الكثير من أراضيه الزراعية التي يحاول جاهدا إعادة زراعتها بأشجار الحمضيات. وكان كلما ضاقت به الأرض أكثر جاء بلغته إلى الأرض التي تتحدث العربية ليستلهم من الخضرة والماء فكرا يقترب به من الوجه الحسن الذي تشكله المرأة.
الاقتراب من المرأة شعرا، هو أحد أهم سمات الشعراء الفلسطينيين، سواء في العصر القديم أو الحديث، وكأنهم كانوا يريدون القول من خلال اقترابهم من المرأة شعرا أن المرأة تعادل الوطن والوردة.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية