روسيا واليابان تؤكدان نية البلدين تسوية الخلافات بينهما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35012/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في أول لقاء له مع رئيس الوزراء الياباني الجديد يوكيو هاتوياما أعلن أن موسكو مستعدة لتبحث مع طوكيو جميع القضايا المعقدة في العلاقات الروسية اليابانية. من جانبه أكد هاتوياما نية بلاده إقامة "علاقات يابانية روسية جديدة".

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في أول لقاء له مع رئيس الوزراء الياباني الجديد يوكيو هاتوياما  عقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلن أن موسكو مستعدة لتبحث مع طوكيو جميع القضايا المعقدة في العلاقات الروسية اليابانية.

وهنأ مدفيديف رئيس الوزراء الياباني الجديد بانتخابه الى هذا المنصب، مشيرا إلى معرفة هاتوياما الجيدة بروسيا.

من جانبه أكد رئيس الحكومة اليابانية نية بلاده حل النزاع بين البلدين  على جزر الكوريل الأربع وعقد اتفاقية سلام "خلال فترة حياة الجيل الحالي" وإقامة "علاقات يابانية روسية جديدة".

وأشاد الزعيم الياباني هاتوياما بأهمية نية روسيا تطوير علاقاتها مع دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

مدفيديف: العلاقات الروسية الصينية تحمل طابعا استراتيجيا

وفي لقاء مع نظيره الصيني هو جينتاو والذي عقد ايضاً في نيويورك على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن العلاقات الروسية الصينية  تحمل دائما طابع شراكة استراتيجية.

من جهته قال الرئيس الصيني إن العلاقات الوثيقة بين رئيسي البلدين تعطي زخما جديدا لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين.

 وافاد سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي بان زعيمي البلدين صادقا خلال لقائهما على برنامج للتعاون بين الاقاليم الواقعة في اقصى الشرق الروسي وشرق سيبيريا وبين المناطق في شمال شرق الصين.
وأوضح بريخودكو ان لهذا البرنامج اهميةً في تعزيز العلاقات بين البلدين وان اعدادَه بدأ منذ فترة من الزمن مضيفا ان الجانبين يريان في البرنامج المذكور خطوة مهمة في طريق تنفيذ الاتفاقيات السابقة.
 

 الملف النووي لكوريا الشمالية

هذا وأعلن سيرغي بريخودكو أن الرئيس مدفيديف بحث مع كل من هاتوياما وجينتاو قضية الملف النووي لكوريا الشمالية، موضحا أن الحديث خلال اللقاءين تطرق إلى ضرورة مواصلة العمل على استئناف المفاوضات السداسية والتمسك بالحوار مع بيونغ يانغ وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك