دعوة لأمريكا بتحذير جدي لإسرائيل بعدم مهاجمة إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34974/

دعا مستشار الامن القومي الامريكي الاسبق زبيغنيو بريجنسكي بلاده الى توجيه تحذير جدي الى اسرائيل بعدم مهاجمة ايران، ومنعها من ذلك حتى لو اضطرت واشنطن إلى اعتراض الطائرات الإسرائيلية قبل الوصول الى أهدافها.

دعا مستشار الامن القومي الامريكي الاسبق زبيغنيو بريجنسكي  بلاده الى توجيه تحذير جدي الى اسرائيل بعدم مهاجمة ايران، ومنعها من ذلك حتى لو اضطرت واشنطن إلى اعتراض الطائرات الإسرائيلية قبل الوصول الى أهدافها.

وقد دعا برجنسكي الذي كان يشغل منصب مستشار الامن القومي الامريكي في عهد ادارة الرئيس جيمي كارتر، إلى عدم الاكتفاء بتحذير إسرائيل اللفظي بل والفعلي أيضا، آخذا في الاعتبار أن الطائرات الحربية الاسرائيلية ستحلق فوق الاجواء العراقية اثناء توجهها لضرب أهداف في ايران وبالتالي فهو يرفض ان تقف بلاده متفرجة من دون ان تحرك ساكنا إذا نفذت تل أبيب تهديداتها المتكررة في هذا الشأن.

وعلى الرغم من تصريح مستشار الامن القومي الامريكي الاسبق بعدم رغبة اي كان في اجبار اسرائيل بالقوة على العودة عن مغامرة من هذا النوع، إلا انه استذكر قيام اسرائيل بمهاجمة السفينة الحربية الامريكية ليبرتي في المياه الدولية قبالة شبه جزيرة سيناء اثناء حرب عام 1967.

ووجد بريجنسكي في هذه الحادثة سابقة يمكن ان تبرر للولايات المتحدة قطعها الطريق امام الطائرات الحربية الاسرائيلية قبل ان تصل الى اهدافها في ايران. فمهاجمة ايران في منظور مستشار الامن القومي الامريكي الأسبق ستكون لها عواقب وخيمة على المصالح الامريكية والوجود الامريكي العسكري الكثيف في ساحتين ملاصقتين لايران أي العراق وافغانستان. وهو
ما يفسر قلق بريجنسكي ومطالبته بلاده بالتدخل الحاسم لاجهاض مثل هذه الخطوة الخطرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك