اوباما يدعو نتانياهو وعباس لاستئناف مفاوضات السلام بأسرع وقت ممكن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34965/

دعا الرئيس الامريكي باراك اوباما زعماء كل من السلطة الفلسطينية واسرائيل في مستهل القمة الثلاثية في نيويورك، دعاهم الى الاستئناف العاجل للمفاوضات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني. كما دعا اوباما اسرائيل الى وقف بناء المستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

 دعا الرئيس الامريكي باراك اوباما  الثلاثاء 22 سبتمبر/ايلول زعماء كل من السلطة الفلسطينية واسرائيل الى الاستئناف العاجل للمفاوضات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني. كما دعا اوباما اسرائيل الى وقف بناء المستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال اوباما انه "على الفلسطينيين ان يعززوا جهودهم الامنية وان يبذلوا المزيد من العمل في هذا الاطار وان يقوموا بالدخول في المفاوضات. وعلى الاسرائيليين ان يتخذوا اجراءات تضمن حرية التنقل للفلسطينيين وان يناقشوا الخطوات الهامة من اجل لجم الاستيطان، وعليهم ان يترجموا هذه النقاشات الى افعال حقيقية". واضاف "لابد ان نذكر بان على الدول العربية ان تتخذ اجراءات ملموسة لدفع السلام، لقد حان الوقت للحديث عن مفاوضات الوضع النهائي، انه الوقت للمضي الى الامام".
وافاد الرئيس اوباما انه سيقوم من جديد بارسال ممثله الخاص الى منطقة الشرق الاوسط جورج ميتشل، فيما يقوم بتكليف وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ابلاغه عن حالة المسيرة السلمية حتى اواسط الشهر القادم.

 محمود عباس: على اسرائيل الالتزام بالاتفاقات السابقة
من جانبه قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اعقاب المحادثات الثلاثية ان اسرائيل يجب أن تلتزم بالاتفاقات المتعلقة بالحدود والقدس التي ابرمت عام 2008 مع الفلسطينيين لكي تستأنف مفاوضات السلام  المتعثرة.
واكد اصرار الفلسطينيين على أن توقف اسرائيل بناء المستوطنات في كل المناطق المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية.
وقال "في اللقاءات التي تمت هذا اليوم أكدنا موقفنا فيما يتعلق بالتزاماتنا نحو خطة خارطة الطريق وتطبيق هذه الالتزامات واستمرار هذا التطبيق. وبالمقابل طالبنا وأكدنا على ضرورة أن الجانب الاسرائيلي يجب عليه أن ينفذ التزاماته وبشكل خاص وقف كل أشكال الاستيطان بما في ذلك النمو الطبيعي."
وأضاف "أما مسألة استئناف المفاوضات فانها تتوقف أيضا على أن يكون هناك تحديد كامل لمرجعية العملية التفاوضية. بمعنى أوضح أن يكون هناك أساس لهذه العملية بالاعتراف بالانسحاب من حدود الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967 وانهاء الاحتلال ."

بنيامين نتنياهو: هناك اتفاق على ضرورة استئناف المفاوضات
وفي المقابل قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في حديثه للصحفيين في نيويورك بعد اجتماع مع الرئيس اوباما  "هناك اتفاق عام على وجوب استئناف عملية السلام بأسرع وقت ممكن من دون شروط مسبقة."
واضاف نتنياهو ان القيادتين الاسرائيلية والفلسطينية اتفقتا على ضرورة استئناف محادثات السلام بأسرع ما يمكن.

جورج ميتشل: لا يوجد اتفاق حاليا لاستئناف مفاوضات السلام
اما المبعوث الأمريكي الخاص إلى منطقة الشرق الأوسط جورج ميتشل فقد اعلن إن الخلافات لا تزال قائمة بين الطرفين؛ الإسرائيلي والفلسطييني، وإنهما لم يتوصلا بعد إلى اتفاق لاستئناف مفاوضات السلام.
وقال "تحديدا بسبب استمرار وجود خلافات بين الطرفين، فنحن بحاجة للمضي قدما من أجل دفع الطرفين لإنهاء الثغرات الأخيرة المتبقية... الطرفان ملتزمان بسلام شامل وكلاهما عبر في الماضي عن دعمه لحل الدولتين ويدركان ضرورة التحرك، لكنهما عبرا عن موقفيهما حول المسائل التي لا تزال حولها خلافات". واضاف "قد سمعا من الرئيس أوباما أنه مستعد لتكريس وقته وجهده، في هذا الوقت الذي لا توجد فيه اتفاقية لاستئناف المفاوضات، وذلك لتحريك هذه العملية".

 وعقدت محادثات ثلاثية في فندق "اوولدورف - استوريا" بنيويورك، على هامش الدورة  64 للجمعية العامة للامم المتحدة . وقد سبق تلك المباحثات الثلاثية لقاءان ثنائيان للرئيس اوباما مع كل من نتانياهو وعباس. وقد وصف الرئيس الأمريكي لقائيه مع عباس ونتنياهو بأنهما كانا مثمرين.
وسبق المباحثات اعلان للبيت الابيض مفاده ان الرئيس اوباما يتوجه الى اللقاءات "دون امال كبيرة".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية