قضايا الأمن تتصدر مباحثات مدفيديف في سويسرا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34865/

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد عقب مباحثاته مع نظيره السويسري هانس- رودولف ميرتس في برن إن سويسرا يمكن أن تلعب دورا مهما في تعزيز الأمن الأوروبي. من جانبه أكد الرئيس السويسري أن تطوير العلاقات مع روسيا هو إحدى أولويات سياسة سويسرا.

  قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد عقب مباحثاته مع نظيره السويسري هانس- رودولف ميرتس في برن إن سويسرا يمكن أن تلعب دورا مهما في تعزيز الأمن الأوروبي. وأشار الرئيس الروسي إلى أن الوضع الأمني في أوروبا في السنوات العشر الأخيرة لم يتحسن، بل انخفض مستوى الأمن، حسب تعبيره، بالرغم من أن الدول الأوروبية ليست مقسمة أيديولوجياً وتجمعها قيم مشتركة.

من جانبه أكد الرئيس السويسري أن تطوير العلاقات مع روسيا هو إحدى أولويات سياسة سويسرا الخارجية، مشيرا إلى أن روسيا تلعب دورا مهما في تحقيق الأمن في القارة الأوروبية.

وكان مدفيديف  قد قال في مستهل اللقاء مع نظيره السويسري خلال الزيارة التي هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الروسية ـ السويسرية، إن قضية الأمن بشكل عام ستتصدر مباحثاته مع القيادة السويسرية، مشيرا في هذا الصدد إلى  أهمية بحث قضايا نزع السلاح وتسوية النزاعات الدولية ومسائل الأمن الاقتصادي والمالي.

وقال مدفيديف إن موسكو تأمل في أن تشارك سويسرا بنشاط في بحث المبادرة الروسية بشأن إعداد معاهدة شاملة للأمن في أوروبا.

وقد وقع الجانبان عقب المباحثات عددا من الاتفاقيات أهمها اتفاقية تسهيل نظام التأشيرات بين البلدين واتفاقية التعاون في تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من الكوارث والأزمات.

تقديم المعلومات عن حسابات مواطنين روس في سويسرا

ولم يستبعد الرئيس الروسي أن تلجأ موسكو إلى الحكومة السويسرية بطلب تقديمها معلومات بشأن حسابات بعض المواطنين الروس في البنوك السويسرية، مشيرا إلى أن موسكو وبرن تعملان على تعديل عدد من الاتفاقيات بهذا الشأن. وأكد مدفيديف أن الدولة من حقها أن تعرف كيف يدفع مواطنوها الضرائب.

قمة مجموعة العشرين

وأشاد الرئيس الروسي بأهمية المباحثات الروسية السويسرية كونها تجري عشية انعقاد قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها  في بيتسبورغ الأمريكية الأسبوع الجاري . وقال مدفيديف إن قمة مجموعة العشرين يجب عليها الإسراع في التوصل إلى اتفاقات محددة، مشيرا إلى إن دول مجموعة العشرين مهتمة بإنشاء هيكلية جديدة للنظام المالي العالمي.

منطقة التجارة الحرة

وفي لقاء مع رجال أعمال روس وسويسريين قال الرئيس الروسي إن موسكو تدعم سعي سويسرا لإنشاء منطقة تجارة حرة بين روسيا الاتحادية ورابطة التجارة الحرة الأوروبية، وذكر أن روسيا من الممكن أن تصبح من أكبر الأسواق للبضائع السويسرية. وأشار مدفيديف في ذات الوقت إلى أن تنفيذ هذه الفكرة سيتحقق على الأرجح بعد انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية.

وتتزامن هذه الزيارة مع الذكرى العاشرة بعد المئتين لانطلاق حملة الألب التي قام بها الجيش الروسي آنذاك بقيادة الجنرال ألكسندر سوفوروف لشن هجوم مفاجئ على قوات نابليون.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)