المفتي عين الدين يهنئ مسلمي روسيا بحلول عيد الفطر المبارك

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34847/

بمناسبة عيد الفطر المبارك دعا المفتي عين الدين الى تعزيز التعاون بين الطوائف الدينية في روسيا. من جهةاخرى اكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف اهمية الدور الذي يلعبه مسلمو روسيا الاتحادية في تعزيز السلم و الوفاق في البلاد.


احتفل المسلمون  في العالم يوم الاحد  20 سبتمبر/ايلول بعيد الفطر المبارك احد الاعياد الاسلامية الرئيسية .
وتقدم رئيس مفتيي روسيا راوي عين الدين بالتهنئة الى جميع المسلمين  بالعيد الذي يعلن نهاية شهر رمضان المبارك.
وجاء في نداء المفتي الذي نشر عشية العيد " اننا نطهر انفسنا بالصوم ونهذب شعورنا ونعزز عقلانيتنا ".
ويقول راوي عين الدين " يجب ان تغنى الانسانية بمعارف جديدة ومفيدة ، ولكن  كل ابتكارات العلم وانجازات البشرية تتحول الى رماد اذا لم يتعلم الناس الاستماع وفهم الواحد للاخر، واجراء الحوار بين شعوب العالم من موقع العقل وليس من موقع القوة".
واشار رئيس مجلس المفتين الى "ان المسلمين في روسيا يحيون ويتذكرون تاريخ الوطن، وهم يفهمون جيدا الكلمات التي تدعو الى المحافظة على روسيا – العالم الفريد والمترامي الاطراف ".
كما اكد  راوي عين الدين ان  " للمسلمين الروس العديد من الاسباب ليفخروا بما قدموه  لبناء وتطور الدولة الروسية ولأرثها التاريخي و الثقافي ".

واقيمت صباح هذا اليوم 20 سبتمبر/ايلول صلوات  العيد في جميع المساجد بروسيا.
ان حلول عيد الفطر يعني انتهاء فترة الصوم التي امتدت على طول شهر رمضان المبارك، الذي انزل فيه القرآن الى الناس.

ويستمر الاحتفال بالعيد مدة 3 ايام، وخلال هذه الايام يتوجه المؤمنون الى المساجد، ويخصصون الوقت لتلاوة القران الكريم، وتقام مآدب العيد وتجري زيارة الاقارب والاصدقاء واستقبال الضيوف وتبادل الهدايا، كما تقدم المساعدات المالية والعينية الى المحتاجين ليتمكنوا ايضا المشاركة بالمناسبة.

في هذه الايام من الضروري  لقاء الاقارب كلهم ، حيث يعتقد انه في عيد الفطر تحضر ارواح الموتى الاقارب في مثل هذه اللقاءات ، واضافة لذلك من واجب كل مسلم زيارة قبور الاهل والاجداد.

القيادة الروسية تهنيء المسلمين في روسيا بحلول عيد الفطر المبارك

واعلن المكتب الاعلامي للكرملين ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ارسل برقية تهنئة الى جميع المسلمين في روسيا الاتحادية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك  جاء فيها:" يعكس عيد الفطر تقاليد الاسلام عبر عقود طويلة وافكاره الخلاقة ومبادئه الاخلافية السامية. وترتبط هذه الايام بنهاية شهر رمضان المبارك الذي من فرائضه – تنقية النفس والتسامح والتعاطف وعمل الخير، وهذه القيم قريبة الى المؤمنين من غير المسلمين، وتاريخيا تخدم السلام والوئام في بلادنا ".

واشار رئيس الدولة الى انه  تتطور في ايامنا  بروسيا المعارف الاسلامية، وتبنى المساجد وتفتتح مدارس جديدة وتنشر مؤلفات  رجال الدين الاسلامي الكبار.
وجاء في التهنئة ايضا " اني متأكد من ان كل هذا سيخدم تعزيز السلم والتفاهم في المجتمع وسيساعد في ازدهار بلدنا المتعدد القوميات ".

وللإطلاع على التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)