هوغو تشافيز يخشى من هجوم امريكي على فنزويلا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34792/

قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يوم الجمعة 18 سبتمبر/ايلول إنه يجب على الشعب الفنزويلي أن يستعد لنزاع مسلح محتمل مع الولايات المتحدة وكولومبيا.

قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يوم الجمعة 18 سبتمبر/ايلول إنه يجب على الشعب الفنزويلي أن يستعد لنزاع مسلح محتمل مع الولايات المتحدة وكولومبيا.

ويدعي تشافيز أن الجنود الأمريكيين والكولومبيين يمكنهم استخدام قواعد عسكرية كولومبية للهجوم على فنزويلا او القيام بالتجسس ضدها ،مؤكدا على نية الادارة الامريكية لازالته من السلطة، او حتى قتله، للسيطرة على الثروات النفطية الموجودة في بلاده. وقال إن بلاده تشتري سلاحا روسيا للرد على تهديدات تتمثل في منح كولومبيا الولايات المتحدة حق استخدام قواعدها السبع. وحث تشافيز الفنزويليين على الدفاع عن وطنهم.

وتوجه تشافيز الى اتحاد الدول الامريكية الجنوبية "أوناسور"(الذي يضم البرازيل، الارجنتين، بوليفيا، تشيلي، كولومبيا، الاكوادور، غويانا، باراغواي، بيرو، سورينام، اوروغواي وفنزويلا)، بالدعوة الى الرد بالسلاح على سياسة التوسع للولايات المتحدة في أمريكا الجنوبية، حسب ما أذاعت وكالة "ر ب ك" (RBK) الروسية.

واعلن الرئيس الفنزويلي ان "الشيء المضمون هو أنهم يعتزمون بالتأكيد استخدام هذه القواعد العسكرية في المقام الأول من أجل القيام بعمليات تتعلق بالتجسس والتآمر ضد فنزويلا، لا أشك في ذلك. وما علينا فعله الآن هو أن نعد أنفسنا للدفاع عن هذه الأرض والذود عن وطننا."

عقود النفط الجديدة في فنزويلا

وقد ذكر تشافيز ان فنزويلا عقدت اتفاقات مع الصين لتوظيف رؤوس اموال بقيمة 16 مليار دولار للتنقيب عن النفط في حقل نهر اورينوكو. وقبل ايام من ذلك عقدت اتفاقا مماثلا مع روسيا بقيمة 20 مليار دولار. وبحسب اقوال هوغو تشافيز فان هذه الاتفاقات سترفع كمية انتاج النفط الخام في فنزويلا الى 000 900 برميل يوميا. وتأتي فنزويلا في المرتبة 11 بإنتاج النفط في العالم. ويمثل النفط 93% من اجمالي صادرات البلاد، وتشكل مداخيل بيع النفط نصف مداخيل ميزانية الدولة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك