المسرح الدرامي الكبير يحتفل بيوبيله الـ90 في موسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34739/

بدأ المسرح الدرامي الكبير القادم من بطرسبورغ رحلته الفنية في موسكو بعقد مؤتمر صحفي اشترك فيه كبير مخرجيه تيمور تشخييدزه مع عدد من نجوم ماضي وحاضر ومستقبل هذا المسرح العريق، الذي يحتفل هذا العام بيوبيله الـ90.

بدأ المسرح الدرامي الكبير القادم من بطرسبورغ رحلته الفنية في موسكو بعقد مؤتمر صحفي اشترك فيه كبير مخرجيه تيمور تشخييدزه مع عدد من نجوم  ماضي وحاضر ومستقبل هذا المسرح العريق، الذي يحتفل هذا العام بيوبيله الـ90.
لقد اشتركت في تأسيس هذا المسرح شخصيات دخلت التاريخ من أوسع أبوابه مثل الكاتب والمفكر أناتولي لوناتشارسكي والشاعر ألكسندر بلوك والكاتب مكسيم غوركي. وتعتبر الفترةالتي تولى فيها المخرج جيورجي توفستونوجوف  قيادة المسرح ِ (1956- 1989) مرحلة ذهبيةً في تاريخ هذا المسرح. ولايزال نجوم تلك المرحلة يقدمون دروسا للجيل الجديد، ومنهم الممثل الكبير أوليغ باسيلاشفيلي والممثلة أليسا فريندليخ.

وتحدث الفنانون أمام ممثلي وسائل الإعلام عن برنامج عروضهم في موسكو الذي يتضمن 5 أعمال بينها "حلم الجد" لدستويفسكي و"دون كارلوس" للشاعر الألماني شيللر. كما دار الحديث عن المشاريع القادمة وعن التغيرات التي طرأت على أذواق الجمهور الذي أصبح يهوى التسلية ويبتعد عن الأعمالِ ذاتِ المحتوى الفكري الجاد .
وحول ذلك، قال الممثل أوليغ  باسيلاشفيلي "كان المسرح في العهد السوفيتي منبرا لصوت الحقيقة حين كنا نعيش في عصر الزيف". واضاف "في الآونة الأخيرة صار المسرح مكانا لتسلية الطبقة الميسورة والواقع أنه كان كذلك حتى في أيام موليير وشكسبير، ولكني أشعر أن الناس  بدأوا من جديد البحث عن المسرح الذي يشكل مجالا للتفكير ومساحة للبحث".

المزيد من التفاصيل في مادتنا المصورة
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية