فشل المباحثات بين سوريا والعراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34697/

اعلن علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية يوم الاربعاء 16 سبتمبر/ايلول ان المباحثات بين الديبلوماسيين والخبراء الاتراك والعراقيين لن تعقد مجددا، وان المباحثات المقررة ليوم الخميس 17 سبتمبر/ايلول قد تلغى ايضا.

اعلن علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية يوم الاربعاء 16 سبتمبر/ايلول  ان المباحثات بين الديبلوماسيين والخبراء الاتراك والعراقيين لن تعقد مجددا، وان المباحثات المقررة ليوم الخميس 17 سبتمبر/ايلول قد تلغى ايضا.

وذكرت وكالة "اسوشيتد برس " للانباء ان مسؤولا عراقيا اعلن عن فشل الباحثات المتعلقة بالاتهامات العراقية لدمشق بانها تأوي مقاتلين، مسؤولين عن التفجيرات الدامية في العراق.

وكانت تركيا قد تبنت دور الوسيط بين العراق وسوريا في مباحثات في انقرة تهدف الى خفض حدة التوتر بين البلدين. ويأتي فشل المباحثات بعد رفض دمشق تسليم السلطات العراقية لائحة مكونة من اسماء المتهمين بالمشاركة في التفجيرات بالعراق، بينهم المتهم بالتفجير الذي ادى الى مصرع اكثر من 100 شخص في 19 من شهر اغسطس/اب الماضي.

محلل سياسي: تركيا اصبحت جسرا للسلام في منطقة الشرق الاوسط

وقال مصطفى اوزجان المحلل السياسي التركي  ان زيارة الرئيس السوري بشار  الاسد تاتي لبحث العديد من القضايا الساخنة  في المنطقة ومنها  مصير العناصر الكردية ومن اصل سوري المنتمية الى حزب العمال الكردستاني ، بعد ان شملهم عفو شامل اصدرته الحكومة التركية مؤخرا.

واضاف اوزجان ان تركيا تسعى للوساطة  بين سوريا والعراق على اثر توتر العلاقات بين البلدين، بسبب الاتهامات التي وجهتها الحكومة العراقية الى سورية، والضغط  على العراق للحيلولة دون تشكيل محكمة دولية ضد جارتها الشقيقة سوريا.

ووصف ازجان تركيا بأنها اصبحت جسرا للسلام في منطقة الشرق الاوسط واخذت تلعب دورا مميزا في المنطقة نظرا للمصالح المشتركة التي تجمع الدول الثلاث، واردف اوزجان قائلا، انه لا ثقة بالدور السلمي الذي تلعبه امريكا  في المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية