الأسد: لا محادثات سلام مع إسرائيل بدون وساطة تركيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34668/

استهل الرئيس السوري بشار الأسد زيارته لاسطنبول يوم الاربعاء 16 سبتمبر/ايلول بلقاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، حيث بحث معه العلاقات الثنائية واخر المستجدات في المنطقة. وكان الأسد قبيل زيارته لأنقرة، قد جدد رفض بلاده إجراء أي مفاوضات مع إسرائيل دون وساطة تركية.

استهل الرئيس السوري بشار الأسد زيارته لاسطنبول يوم الاربعاء 16 سبتمبر/ايلول بلقاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، حيث بحث معه العلاقات الثنائية واخر المستجدات في المنطقة.

وتاتي زيارة الأسد هذه قبل يوم من الاجتماع المرتقب لوزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره العراقي هوشيار زيباري في اسطنبول في اطار جهود انقرة لاحتواء الازمة بين البلدين .

وكان الرئيس السوري قبيل زيارته لأنقرة، قد جدد رفض بلاده إجراء أي مفاوضات مع إسرائيل دون وساطة تركية، وقال الأسد إنه لم تعد هناك سياسة إملاء أمريكية تجاه بلاده. 
وذكر الرئيس السوري في مقابلة مع عدد من رؤساء تحرير الصحف التركية، ان التغيير في الإدارة الأمريكية لايزال في الإطار السياسي العام ولم تظهر بعد نتائجه الملموسة.

وعن الاتهامات العراقية لدمشق أشار الأسد الى أن بغداد لم تقدم أي دليل على تورط عراقيين مقيمين في سوريا بتفجيرات الأربعاء الاسود.

وفي سياق آخر، قال الأسد انه إذا هوجمت إيران من قبل أمريكا، أو إسرائيل، فان المنطقة ستدخل في مرحلة حساسة جدا وستستمر لعقود عدة.

تشكيل مجلس تنسيق استراتيجي تركي - سوري

وفي اتصال هاتفي مع مهدي دخل الله وزير الاعلام السوري الاسبق قال، أن التعاون والتنسيق بين البلدين اصبح تقليدا ثابتا في المنطقة، وبات مؤشرا اساسيا على الحيوية السياسية بين سوريا وتركيا. واضاف دخل الله ان تركيا تُعتبر الان عامل وصل بين اوروبا والشرق الاوسط.،  وهناك اهتمام سوري تركي لتوطيد الامن والاستقرار في المنطقة. ومن المقرر ان يصدر اعلان سياسي حول تشكيل مجلس تنسيق استراتيجي لتنظيم الجهود المبذولة بين البلدين.



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية