مدفيديف: الاسابيع الاخيرة تشهد نموا في الاقتصاد الروسي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34644/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقاء مع المشاركين في منتدى "فالداي" يوم 15 سبتمبر/ايلول في موسكو ان الاعتقاد حول تجاوز الازمة المالية الاقتصادية سابق للاوان. ومن جهة اخرى اعلن مدفيديف ان الاشهر الاخيرة في روسيا شهدت نموا اقتصاديا.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقاء  مع المشاركين في منتدى "فالداي" يوم 15 سبتمبر/ايلول في موسكو ان الاعتقاد حول تجاوز الازمة المالية الاقتصادية سابق للاوان. واضاف مدفيديف  بهذا الصدد انه يعتبر  تباين الاراء  في الحكومة الروسية حول المشاكل الاقتصادية شيئا مفيدا.
وقال مدفيديف: " لا يحق لنا الى حين من الزمن سواء في داخل  البلاد ام  على الصعيد الدولي  القول ان الازمة قد تم تجاوزها".
واضاف رئيس روسيا قائلا: " ثمة سيناريوهات مختلفة ومنها القول باحتمال قدوم موجة ضاربة  ثانية للازمة. ويتوجب علينا التفكير في هذا الموضوع ايضا. ولدينا في الحكومة محافظون متأصلون  يتنبأون بوقوع مشاكل كبيرة".

القيادة الروسية  استخفت في تقييمها لابعاد الازمة

افاد دميتري مديديف ان السنة الجارية ستشهد انخفاض  الناتج  المحلي الاجمالي بنسبة 8.5% . وحسب قول مدفيديف فان القيادة الروسية استخفت في تقييمها لابعاد الازمة. وقال الرئيس : " اننا قمنا  بحسابات تدل على ان  عمق الهبوط اكثر جدية. وسينخفض الناتج المحلي الاجمالي في السنة الجارية  بنسبة 8.5 %. رغم اننا كنا نعول على نسبة 1 – 2% . و" لدينا تركيبة اقتصادية صعبة للغاية".

تمكنت روسيا  من بلوغ النمو المطلق في الاقتصاد

اعلن مدفيديف في الوقت ذاته ان الاشهر الاخيرة في روسيا شهدت نموا مطلقا للاقتصاد. وقال رئيس روسيا: "لقد انخفض مستوى التضخم المالي. وحصلنا على نسبة اقل مما عولنا عليه في حساباتنا. حتى شهدت الاسابيع الاخيرة انخفاضا عاما في الاسعار. كما شهد الشهر الاخير زيادة مطلقة في الناتج المحلي الاجمالي  بنسة 0.4% - 0.5%.
واعترف رئيس روسيا ان هذا الامر لا يلغي الكساد السنوي. الا ان مثل هذه المؤشرات قد ظهرت.

لا يشك مدفيديف في ان حكومة بوتين بوسعها ان تسيطر على الازمة

أعلن دميتري مدفيديف انه ليس لديه خلاف مع رئيس الوزراء بوتين فيما يتعلق بخطط تحديث الاقتصاد.
 وقال الرئيس: " بالرغم من العلاقات الطيبة والقريبة جدا التي تربطني مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين فاننا نتحادث بشكل منتظم ، اي مرة واحدة في الاسبوع تقريبا. فيقدم البيانات الخاصة به. وانا اقدم  بياناتي".
ومضى مدفيديف قائلا: " انني اعتقد ان الحكومة  تمكنت منالسيطرة على الازمة.والسؤال الهام هو: في اية مرحلة نمر نوجد الان؟"
وقال الرئيس: " لا ريب في اننا سنتجاوز الازمة . لكن المسألة تكمن فيما سيحدث في المستقبل؟ - هل سننسخ اقتصادا معتمدا على تصدير النفط او سننشئ اقتصادا جديدا. ااني اعتقد ان الوقت قد حان لبناء اقتصاد جديد ، وحسب علمي فأن  فلاديمير بوتين يرى ايضا وجوب بناء اقتصاد جديد". و" لا توجد هنا اية خلافات."
يرى الرئيس الروسي انه يتوجب علينا  ان نغير معايير ممارسة البزنس واسلوب تفكيره. وقال مدفيديف: " ان تجارة الخامات هى طريق يقود الى مأزق، علما ان الازمة القادمة ستؤدي الى انهيار اقتصادنا بشكل اكثر حدة مما جرى حاليا. ومن الواضح ان النفط والغاز  امر جيد. لكن لابد ان يتوفر شي آخر متكافئ من حيث قدرته الكامنة مع تجارة الخامات".
وأعلن مدفيديف قائلا: " لا يعتبر ذلك رسالة  صارمة ولا اعلانا للحرب على رجال الاعمل في روسيا . لا اظن ان هذه الطريقة صحيحة. لكن يعتبر ذلك تحذيرا للرجال الذين يمارسون الاعمال ليفكروا في قطاعات يوظفون فيها  اموالا ستظهر لديهم.
ومضى مدفيديف قائلا: " آمل بان يفسر رجال الاعمال اقوالي بشكل صحيح" . وكان رئيس الدولة قد اشار في مقالته  تحت عنوان " الى الامام يا روسيا" التي تم نشرها يوم 10 سبتمبر/ايلول الى ان "رجال اعمال لا يعملون شيئا".

مدفيديف: تباطأ العمل في التحضير لقمة "العشرين"

يأمل  رئيس روسيا في  اتخاذ قرارات عملية خلال انعقاد القمة القادمة في مدينة بتسبورغ الامريكية. ويرى ان العمل في هذا الاتجاه قد تباطأ.
وبحسب رأي الرئيس الروسي فمن الضروري الانتقال من التأملات العامة حول خطورة الازمة الى اتخاذ قرارات ملموسة. وقال مدفيديف: " بصراحة لا يبدو لي ان السير نحو هذا الهدف ناجح، اذ انه تباطأ".
 وضرب مدفيديف مثال الحصص في صندوق النقد الدولي التي تدعو روسيا الى اعادة توزيعها لصالح الدول ذات الاقتصاد النامي.
وقال مدفيديف: " حان الوقت لاتخاذ هذه القرارات. وتعتبر هذه المسألة سياسية اكثر لاننا لا نربح شيئا منها".
واشار مدفيديف ان دول "العشرين" اعلنت حول تشكيل بنية مالية جديدة وتساءل: " هل مضينا قدما في هذا الشأن؟ - اظن اننا لم نمض الا قليلا".
بحسب قول الرئيس الروسي فانه يبدو كأن الجميع يدركون انه في حال وقوع ازمة جديدة بعد  سنتين او ثلاث سنوات " سنواجه وضعا صعبا للغاية. وبالرغم عن ذلك فان العمل يجري بشكل بطيء". وقال الرئيس الروسي: " لا اعزو ذلك الى احد ما شخصيا. بل اقترح على كل زملائي وجميع الدول الاطراف في مجموعة" العشرين" الىالتفكير فيما يجب ان يتخذ من الاجراءات للاسراع في هذا العمل.

الولايات المتحدة تعيق انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية

اعلن رئيس روسيا انه ليس هناك اي خلاف بينه وبين رئيس الحكومة فلاديمير بوتين في مسألة انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية واتهم الولايات المتحدة بانها تعرقل انضمام روسيا الى هذه المنظمة.
وقال مدفيديف : " لولا السياسة الامريكية الحذرة للغاية بشأن انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية وبصراحة  لولا القيود المفروضة من قبلها لكنا هناك منذ زمن بعيد،  ولما طرح موضوع وجود خلافات وهمية بيني وبين فلاديمير بوتين".
ولفت مدفيديف الانتباه الى ان الحديث بدأ يدور حول وجود وجهتي نظر لديه ولدى رئيس الحكومة بهذا الشأن  بعد ان اتخذت دول الاتحاد الجمركي قرارا  باجراء المباحثات الخاصة بالانضمام الى منظمة التجارة العالمية بشكل مشترك.
وقال الرئيس: " هذا خطأ.علما ان القرار حول طريقة الانضمام اليها قد اتخذ. وسنبذل جهودا مشتركة. واذا فشلنا في ذلك انضممنا كل واحد بمفرده. لكننا اتفقنا مع الشركاء على ان ننسق اولا الشروط الاساسية  وسنمضي قدما في هذا الاتجاه".
واعاد الرئيس الروسي الى الاذهان انه اتفق منذ سنة مع نورسلطان نزاربايف رئيس كازاخستان على الاسراع في تشكيل الاتحاد الجمركي.
وقال مدفيديف: " لم نربط ذلك بانضمامنا الى منظمة التجارة العالمية. لكننا اخذنا بالحسبان اننا نسعى الى هذه المنظمة المحترمة  منذ فترة طويلة. وسبق لشركائنا الصينيين  الانضمام اليها  بشكل اسرع رغم ان الاقتصاد الصيني اضخم من الاقتصاد الروسي."
ومضى مدفيديف قائلا: " ما داموا  لا يقبلوننا في منظمة التجارة العالمية ويجعلوننا ننتظر في ممر ما او عند المدخل فيجب علينا العمل على تكامل اقتصاداتنا اي اقتصادات روسيا وكازاخستان وبيلوروسيا.
واشار الرئيس الى ان ذلك لا يعني ان موسكو تعارض الانضمام الى منظمة التجارة العالمية.
وقال مدفيديف: "بعتقادي ان الجميع قد ادركوا ان التعامل مع روسيا العضوة في منظمة التجارة العالمية والتي تعمل وفق قواعد منظمة التجارة العالمية هو افضل من التعامل مع روسيا اخرى."

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول كلام الرئيس الروسي الذي ألقاه في منتدى فالداي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم