توقيع اتفاقيات التعاون العسكري بين روسيا وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34635/

وقع وزراء دفاع روسيا وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في موسكو اتفاقيات التعاون العسكري لمدة 49 عاما التي تنص على حق روسيا الاتحادية في استخدام وتطوير القواعد العسكرية في كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وقع وزراء دفاع روسيا وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية أناتولي سيرديوكوف وميراب كيشماريا ويوري تانايف في موسكو اتفاقيات التعاون العسكري لمدة 49 عاما التي تنص على حق روسيا الاتحادية في استخدام وتطوير القواعد العسكرية في كل من البلدين.

وأوضح ألكسي كوزنيتسوف المتحدث باسم وزير الدفاع الروسي أن اتفاقيات التعاون بين البلدان الثلاثة ستسري فعلها لمدة 49 عاما، ثم سيتم تمديدها لـ 5 سنوات أخرى بصورة تلقائية. كما تنص الاتفاقيات على حق روسيا في تشكيل كتلة القوات المشتركة في أوقات الحرب والسلام على حد السواء.

وتقتضي اتفاقيات التعاون العسكري تنسيق مسائل تعزيز الأمن العسكري وتبادل المقترحات في مجال الدفاع والأمن وتنسيق الجهود في توفير الأمن في الجو والبحر والتعاون في مجال الاستطلاع.

كما قال المتحدث باسم وزير الدفاع الروسي إن الوزارة تقوم حاليا بإعداد مشروع اتفاقية حول القواعد العسكرية الروسية في كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

يذكر أن قاعدتين عسكريتين روسيتين سيتم إنشاؤهما في كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية حتى نهاية العام الحالي، وسيخدم في كلا القاعدتين 1700 جندي.

مدفيديف: روسيا لا تعتزم تسريع عملية الإعتراف بجمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

وفي هذا السياق قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في 15 سبتمبر/ أيلول إن روسيا لا تعتزم تسريع عملية الإعتراف بجمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من قبل دول أخرى، مشددا على أن روسيا مهتمة قبل كل شيء بالدفاع عن المواطنين الذين يسكنون في الجمهوريتين، وليس بعدد الدول التي إعترفت بهما.
وأضاف الرئيس الروسي: "في حالة إستعداد شركاء روسيا للإعتراف بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، كما قام بهذه الخطوة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز مؤخرا، فنحن سنكون مسرورين بذلك".     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)