سفينة حربية روسية انجزت مهمة مرافقة 18 سفينة تجارية في خليج عدن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34626/

انجزت سفينة مكافحة الغواصات الروسية "أدميرال تريبوتس" مهمة تمرير 18 سفينة تجارية تابعة لدول مختلفة في خليج عدن. كما أصدر قائد اسطول المحيط الهادئ الروسي أمرا بتشكيل مجموعة رابعة للسفن الروسية للمشاركة في البعثة الدولية الخاصة بمكافحة القراصنة. أفاد بذلك الناطق باسم اسطول المحيط الهادئ الروسي لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية يوم 15 سبتمبر/ايلول .

انجزت سفينة مكافحة الغواصات الروسية "أدميرال تريبوتس" مهمة تمرير 18 سفينة تجارية تابعة لدول مختلفة في خليج عدن. كما أصدر  قائد اسطول المحيط الهادئ الروسي أمرا بتشكيل مجموعة رابعة للسفن الروسية للمشاركة في البعثة الدولية الخاصة بمكافحة القراصنة. أفاد بذلك الناطق باسم اسطول المحيط الهادئ الروسي لوكالة أنباء  "نوفوستي" الروسية يوم 15 سبتمبر/ايلول .
وتقوم حاليا المجموعة الثالثة للسفن الروسية التي تضم كلا من سفينة مكافحة الغواصات "أدميرال تريبوتس" وناقلة الوقود " بوريس بوتوما"  والقاطرة "اس بي 99"، تقوم بالمناوبة القتالية بالقرب من منطقة القرن الافريقي. وقد غادرت المجموعة قاعدتها في مدينة فلاديفوستوك يوم 29 يونيو/حزيران الماضي ووصلت بعد شهر، أي في 30 يوليو/تموز الماضي الى منطقة القرن الافريقي، حيث باشرت بتنفيذ دوريات في خليج عدن ومرافقة السفن التجارية.
وصرح الناطق بان سفينة مكافحة الغواصات الروسية "أدميرال تريبوتس"  وسفينة الحراسة الصينية "جو شان"  اللتان تشاركان في البعثة الدولية الخاصة بمكافحة القراصنة في خليج عدن  انجزت بنجاح مهمة تمرير 18 سفينة  تجارية تابعة لدول مختلفة.
وترابط على متن سفينة مكافحة الغواصات "أدميرال تريبوتس" مروحيتان حربيتان يقوم طاقمهما بالاستطلاع الجوي والبحث عن سفن القراصة. كما تضم مجموعة السفن الروسية وحدة لمشاة البحرية المزودة باسلحة خاصة.
وقد مرت قافلة متكونة من 18 سفينة تجارية بمنطقة خليج عدن الخطيرة للملاحة. واوضح الناطق ان هذه القافلة تعتبر من أكبر مجموعات السفن التجارية التي تم تمريرها في منطقة القرن الافريقي، منذ بدء عملية مكافحة القراصنة.
ولم يتجرأ القراصنة على  مهاجمتها، اذ ان المروحتين الحربيتين الروسيتين قامتا بالاستطلاع المستمر من الجو.
ونوه الناطق انه في حال هجوم القراصنة على  القافلة كان بامكان المروحيتين اطلاق  رشقات تحذرية ثم  نارية على المهاجمين.
بعد انجاز مهمة تمرير السفن التجارية  تولت سفينة مكافحة الغواصات "أدميرال تريبوتس" مهمة مرافقة  قافلة جديدة في طريق عودتها. 
وتقوم الآن  سفينة مكافحة الغواصات "أدميرال تريبوتس" بتمرير القافلة الثامنة المتكونة من 6 سفن تجارية تابعة لدول مختلفة. وقال الناطق ان القافلة  تمر  بمسار الامن الخاص وتتوجه نحو مضيق باب المندب.
واعاد الناطق الى الاذهان ان مجموعة السفن الروسية هذه هي مجموعة ثالثة،حيث كانت المجموعة الاولى تتضمن  كلا من سفينة مكافحة الغواصات "أدميرال فينوغرادوف " والقاطرة "فوتي كريلوف" وناقلتي الوقود " "بوريس بوتوما" و" بيتشينغا" التي كانت تقوم بالمناوبة القتالية في منطقة القرن الافريقي من شهر يناير/كانون الثاني حتى شهر مارس/آذار عام 2009. اما مجموعة السفن الثانية فكانت تضم  سفينة مكافحة الغواصات "أدميرال بانتيلييف " والقاطرة "ام بي 37" وناقلتي الوقود "ايجورا" و"ايركوت" التي شاركت في العملية الدولية من 27 ابريل/نيسان حتى 7 يونيو/حزيران الماضي.
واوضح الناطق ان سفن اسطول المحيط الهادئ الروسي انجزت منذ يناير/كانون الثاني عام 2009 مهام المرافقة لما يزيد عن 100 سفينة تجارية روسية واجنبية واحبطت عدة محاولات لاختطاف السفن من قبل القراصنة.
وقد أدت اطقم السفن الروسية واجبها القتالي بشرف وحالت دون وقوع هجمات على قوافل السفن التجارية. وقد تلقت قيادة اسطول المحيط الهادئ الروسي عشرات الرسائل والبرقيات اللاسلكية التي شكر فيها ربابنة السفن التجارية وادارات شركات الملاحة البحارة الروس على خدماتهم.
ومنح رئيس روسيا دميتري مدفيديف يوم 13 يوليو/تموز 15 بحارا روسيا الانواط الحكومية لمكافحتهم القراصنة في الصومال، وبينهم أفراد طاقمي سفينتي مكافحة الغواصات "ادميرال فينوغرادوف" و" ادميرال بانتيلييف" وضباط الطيران البحري.
والجدير بالذكر ان سلطات الصومال التي انتهى كيانها بصفتها دولة مستقلة في عام 1991 ليس بوسعها حل مشكلة القراصنة. وبموجب المعطيات الواردة من هيئة الامم المتحدة فان عام 2008 شهد ما يزيد عن 120 هجمة على السفن التجارية من قبل  القراصنة البحريين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)