لبنان.. استشارات نيابية جديدة لتكليف رئيس للحكومة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34596/

من المقرر أن يشرع الرئيس ميشال سليمان يوم 15 سبتمبر/ايلول بالاستشارات النيابية لتسمية رئيسِ الحكومة المكلف في ضوء تقديم النائب سعد الحريري اعتذاره عن تكليف الحكومة الاسبوع الماضي، وذلك بعد مرور أكثر من شهرين على تكليفه. ومن المنتظر أن يعاد تكليف الحريري للمرة الثانية.

من المقرر أن يشرع الرئيس ميشال سليمان يوم 15 سبتمبر/ايلول بالاستشارات النيابية لتسمية رئيسِ الحكومة المكلف في ضوء تقديم النائب سعد الحريري اعتذاره عن تكليف الحكومة الاسبوع الماضي، وذلك بعد مرور أكثر من شهرين على تكليفه. ومن المنتظر أن يعاد تكليف الحريري للمرة الثانية.

كتلة "التحرير والتنمية" تقرر التمهل والتروي بشأن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

وكانت كتلة "التحرير والتنمية" قد قررت التمهل والتروي في تسمية أحد لتشكيل الحكومة، حتى يصدر موقف واضح لا لبس فيه بالألتزام بحكومة وحدة وطنية. تم ذلك حسب ما اعلنه التلفزيون المحلي " إن بي سي" في اجتماع عقد يوم الإثنين 14 سبتمبر/ ايلول، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ناقشت الكتلة خلاله آخر التطورات والمواقف من الاستشارات النيابية المقبلة لتسمية رئيس الحكومة.

وحسب ما جاء في وكالة "ايتار تاس" الروسية للأنباء فان وليد جنبلاط  زعيم الطائفة الدرزية ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الذي انضم الى معسكر المعتدلين واحد قادة ما يسمى بـ "ثورة الأرز" اعرب عن موقف مماثل في وقت سابق، حيث رفض رفضا قاطعا الانضمام الى حكومة "من لون واحد" والتي يميل زعيم الأغلبية البرلمانية الى تشكيلها. وحسب جنبلاط فان "العودة الى الوفاق الوطني والشراكة هو الطريق الوحيد الممكن للخروج من الازمة ".

تكتل "لبنان اولا" يجدد  قراره بتسمية النائب سعد رفيق الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة

فيما جدد تكتل "لبنان اولا" في بيان صدر بعد اجتماع عقد 14 سبتمبر/ايلول في قريطم برئاسة رئيس التكتل النائب سعد الحريري، جدد قراره بتسمية النائب سعد رفيق الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة في الاستشارات التي سيجريها رئيس الجمهورية، كما دعا التكتل الى التمسك بالنصوص الدستورية في تشكيل الحكومة، في حين قررت كتلة "التنمية والتحرير" التمهل والتروي في تسمية أحد لتشكيل الحكومة، حتى يصدر موقف واضح لا لبس فيه بالالتزام بحكومة وحدة وطنية على قاعدة 15 - 10 - 5.
وجاء في البيان الذي صدر بعد الاجتماع ان تكتل "لبنان اولا" يعبر عن تقديره للخطوات التي قام بها النائب سعد الحريري خلال تكليفه بتشكيل الحكومة، ويجدد قراره بتسمية النائب سعد رفيق الحريري لتشكيل الحكومة في الاستشارات التي سيجريها رئيس الجمهورية. كما يؤكد التكتل على وجوب التمسك بالنصوص الدستورية فيما يتعلق بتشكيل الحكومة. ويحض التكتل كل القوى السياسية والنيابية في البلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية