تعزيز العلاقات الروسية الأوروبية وقضايا دولية تتصدر مباحثات مدفيديف مع ثباتيرو وفيون

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34583/

أعرب الرئيس دميتري مدفيديف عن أمله في مواصلة تعزيز العلاقات الروسية الأوروبية أثناء فترة الرئاسة الإسبانية للاتحاد الأوروبي في العام المقبل. جاء هذا التصريح للرئيس الروسي في لقاء مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريغس ثاباتيرو. كما بحث مدفيديف في لقاء آخر موضوع تعزيز العلاقات الروسية الفرنسية مع رئيس الوزراء الفرنسي فرانسو فيون.

أعرب الرئيس دميتري مدفيديف عن أمله في مواصلة تعزيز العلاقات الروسية الأوروبية أثناء فترة الرئاسة الإسبانية للاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام المقبل. جاء هذا التصريح للرئيس الروسي في لقاء مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريغس ثاباتيرو على هامش مؤتمر "الدولة الحديثة والأمن العالمي" الدولي المنعقد في يروسلافل.

من جانبه أكد ثاباتيرو أن إسبانيا ستسعى إلى توسيع التعاون وتعزيز الثقة بين روسيا والاتحاد الأوروبي. وأكد رئيس الحكومة الإسبانية أن الاتحاد الأوروبي هو رابطة من الدول الساعية إلى تحقيق السلام، ولذلك سيكون التفاهم بين روسيا الاتحادية والاتحاد الأوروبي عاملا حاسما في تحقيق الأمن والاستقرار في العالم.

مدفيديف يبحث تعزيز العلاقات الروسية الفرنسية مع فيون

وفي لقاء آخر عقده مدفيديف مع رئيس الوزراء الفرنسي فرانسو فيون قال الرئيس الروسي إن روسيا وفرنسا تربطهما علاقات شراكة وثيقة مؤكدا على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأكد مدفيديف أن العلاقات الروسية الفرنسية واسعة النطاق تتضمن بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي عددا من المشاريع في المجال الإنساني بما فيها تنظيم فعاليات مختلفة في إطار "عام روسيا" في فرنسا و"عام فرنسا" في روسيا في العام المقبل.

كما أشاد الرئيس الروسي بأهمية هذا اللقاء لبحث سبل مواجهة الأزمة الاقتصادية.

من جانبه أكد فيون أن روسيا يجب أن تلعب دورا مهما في العالم. كما اقترح رئيس الحكومة الفرنسية على الرئيس الروسي مناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط واجتماع مجموعة العشرين في بيتسبورغ الأمريكية الشهر الجاري.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي: "نحتاج إلى أن تكون روسيا دولة مستقرة وقوية، مشددا على ضرورة توسيع التعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي. وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يعتبر مستثمرا رئيسيا في اقتصاد روسيا. كما دعا فيون إلى ضم روسيا إلى منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن فرنسا وروسيا تعملان حاليا في تطوير التعاون في مختلف المجالات، من بينها مجالات الطاقة والطيران والفضاء والتكنولوجيات العالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)