اختتام فعاليات مهرجان النحت الدولي الثاني في بينزا الروسية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34578/

تختتم اليوم في ضواحي مدينة بينزا الروسية فعاليات مهرجانِ النحت الدُولي الثاني، الذي شارك فيه أبرز ممثلي مدارس النحت المعاصرة من شتى قارات العالم. وهيأ موضوع المهرجان حقلا واسعا لخيال الفنانين.

على مساحة تبلغ هكتارا نُصبت سفينة نوح وانتشرت حُوريات البحر والتنانين والأبطال اليونانيون القدماء.. إن موضوع مِهرجان النحت الدُولي الثاني هو الحكايات والاساطير والذي يضم، الى جانب القصص اليونانية وحِكَمِ الكتب المقدسة الشهيرة، رموزا من المجتمع المعاصر. ويشير منسق المهرجان الى أن هذا الموضوعَ أوسع بكثير من موضوع العام الماضي، الذي اتخذ شعارا له فكرة "الأُمومة"، فلا يقتصر خيال الفنان على بلد او مفهوم ما، بل يسمح له بتجسيد الدراما أو الموعظة أو الاحاسيس المرهفة في مادته المفضلة.

حصان طروادة الذي يعمل عليه النحات الإيراني أحمدي سعيد يأتي ضمن مشروعه المسمى "لا وجود للفائزين"، الذي يتناول حروب العالم المختلفة ورذيلة التكبر عند من يعتبر نفسه فائزا. أما النحات الأرمني الشهير ليفون تكمانجيان فاختار موضوعا له فكرة ازهرار الربيع. ويجسدها في شكل فتاة تندفع نحو الشمس.

الفنان الفرنسي غي لافوند أيضا يتناول في منحوتته أسطورة منتشرة من الشرق الأوسط إلى المغرب العربي. إنه طائر الفينيق.

الأساطير في الحجر والمرمر.. مطلوب منها أمر وحيد وهو أن تكون نصبا لا يضيع في فضاء حديقة منحوتات أبرز النحاتين العالمين. ويبدو أن هذا المهرجان مع أسمائه اللامعة والأعمال المتقنة سيتحول هو نفسه إلى أسطورة عالمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية