الغموض يكتنف الطبيعة السلمية لبرنامج ايران النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34566/

تواصل الوكالة الدولية للطاقة مناقشة الملف النووي الايراني لازالة الغموض الذي لايزال قائما حول الطبيعة السلمية للبرنامج. من جهتها رحبت الوكالة بمبادرة واشنطن لبدء حوار مع ايران دون شروط مسبقة، آملة بان يبدأ هذا الحوار باقرب وقت ممكن.

تواصل الوكالة الدولية للطاقة مناقشة الملف النووي الايراني لازالة الغموض الذي لايزال قائما حول الطبيعة السلمية للبرنامج. وتأمل في ان حوارا جديدا حول هذا الموضوع سيبدأ في اقرب وقت ممكن.

وفي السياق ذاته،  قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنتهية ولايته محمد البرادعي في مؤتمر صحفي عقده يوم 14 سبتمبر/ايلول في فيينا، قال ان "هناك عددا كبير من القضايا حول هذا الموضوع لا يزال قائما".
 واضاف  البرادعي "إنني أرحب باقتراح الولايات المتحدة لبدء حوار مع إيران، دون اي شروط مسبقة. وآمل ان يجري هذا الحوار في اقرب وقت ممكن".
 وأكد على أن المشاكل الفعلية للوكالة تكمن في عدم إحراز اي تقدم يذكر في قضية نزع السلاح النووي، وعدم كفاية التمويل والصلاحيات القانونية للوكالة، هذا بالاضافة الى ملف كوريا الشمالية النووي.

هذا وقد افتتح المؤتمر العام الـ53 للوكالة الدولية للطاقة الذرية اعماله يوم 14 سبتمبر/ايلول في العاصمة النمساوية فيينا ويستمر حتى 18 سبتمبر/ايلول.

 وتتضمن أجندة المؤتمر بنودا اخرى بالاضافة الى ايران وكوريا الشمالية،  تتعلق بالقضايا الفنية والتقنية الخاصة بالتعاون القائم بين الوكالة والدول الأعضاء.

وتشارك في المؤتمر وفود من 150 دولةً تمثل مجموع دول أعضاء الوكالة، بينهم عدد كبير من وزراء الطاقة ومديري منظمات ذرية وتقنيين وقانونيين من مختلف أنحاء العالم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك