القمة الرباعية في كازخستان لا تنوي مناقشة مشاكل بحر قزوين بدون إيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34478/

أكد رؤساء روسيا وكازاخستان وتركمانيا واذربيجان خلال انعقاد القمة الرباعية في كازاخستان يوم 11 سبتمبر /ايلول انهم لن يناقشوا مشاكل بحر قزوين بغياب إيران.

أكد رؤساء روسيا وكازاخستان وتركمانيا واذربيجان انهم لن يناقشوا مشاكل بحر قزوين بغياب إيران وفي هذا السياق أعرب عن أملهم بان تعقد قمة الدول المطلة على بحر قزوين في باكو باسرع وقت ممكن.
وأعلن دميتري مدفيديف خلال انعقاد القمة الرباعية يوم 11 سبتمبر/ايلول في مدينة أكتاو الكازاخستانية "ان موضوع بحر قزوين يتطلب مناقشة بمشاركة كافة الدول اتابعة لمنطقة بحر قزوين، وذلك للانتقال الى تطبيق الافكار  التي طرحت خلال انعقاد قمة طهران.
ووصف مدفيديف فكرة عقد قمة اذربيجان بانها بناءة. واشار الى ان الدول الخمس يجب ان تتفق على شروط عقدها.
من جانبه أكد رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف ان "الرؤساء الاربعة لن يناقشوا اليوم موضوع بحر قزوين". وقال نازاربايف: " سبق لنا ان ناقشنا هذا الموضوع في طهران واتخذنا قرارا  بعقد لقاء في مدينة باكو. وآمل بان نجتمع في اسرع وقت بمشاركة الجانب الايراني ونناقش المسائل التي تهمنا".
وأعلن رئيس تركمانيا قربان قولي بيردي محمدوف قائلا: " من المستحسن مناقشة مسائل بحر قزوين ضمن الاطار الخماسي، اي بمشاركة إيران. لكن لدينا عدد كبير من المسائل  الاخرى التي تحمل طابعا اقليميا. واننا سنناقشها اليوم".
وأكد رئيس أذربيجان الهام علييف لزملائه ان باكو تستعد لعقد قمة الدول المطلة على بحر قزوين. وقال علييف: " اود ان نأتي الى القمة بقرارات ملموسة لكي تكون خطوة الى الامام شأنها شأن قمة طهران".
وأعرب علييف عن قناعته بان يؤدي تنفيذ قرارات قمة طهران الى حل مشاكل اعادة ترسيم حدود مياه بحر قزوين في جو من الصداقة وحسن الجوار.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)