وزراء الخارجية العرب يشجبون امعان اسرائيل في الاستيطان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34433/

اصدر وزراء الخارجية العرب بيانا في ختام اجتماعات الدورة 132 لمجلس جامعة الدول العربية في القاهرة يوم 10 سبتمبر/ايلول رفضوا فيه قرار اسرائيل الاستمرار في الاستيطان بالضفة الغربية واكد البيان الصادر أن الاستيطان، الذي يمثل انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية، سيكون سببا في افشال الجهود الحالية للسلام.

اصدر وزراء الخارجية العرب بيانا في ختام اجتماعات الدورة 132 لمجلس جامعة الدول العربية في القاهرة يوم 10 سبتمبر/ايلول رفضوا فيه قرار اسرائيل الاستمرار في الاستيطان بالضفة الغربية واكد البيان الصادر أن الاستيطان، الذي يمثل انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية، سيكون سببا في افشال الجهود الحالية للسلام. واتهم الوزراء العرب اسرائيل بالسعي لتغيير الوضع الديموغرافي في الأراضي المحتلة قبل بدء محادثات السلام.

فبالرغم من معارضة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة قامت الحكومة الاسرائيلية باصدار قرار ينص على بناء 455 منزلا للمستوطنين في القدس الشرقية .
وكان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قد اكد في مؤتمر صحفي عقده في ختام اجتماعات وزراء الخارجية يوم 10 سبتمبر/ايلول، اكد على"ان الدول العربية لا تنوي مناقشة مسألة تطبيع العلاقات مع اسرائيل في الوقت الذي تواصل فيه بناء المستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية". واضاف موسى " إن باب تطبيع العلاقات مع اسرائيل مغلق".
في هذا الصدد، قرر المجلس إنشاء لجنة قانونية، لتوثيق الانتهاكات وعمليات هدم ممتلكات المواطنين العرب.

بيد أن الوزراء العرب اكدوا في الوقت عينه  التزامهم بمبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت في عام 2002. وتنص هذه المبادرة على تطبيع العلاقات مع اسرائيل في حال إنهائها الاحتلال للأراضي العربية المحتلة والسماح بقيام دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية