مدفيديف: روسيا ستواصل توريد الأسلحة والمعدات الحربية لفنزويلا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34424/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 10 سبتمبر/أيلول خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنزويلي هوغو شافيز أن روسيا مستعدة لتوريد الدبابات و انواع اخرى من الأسلحة لفنزويلا.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 10 سبتمبر/أيلول خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنزويلي هوغو شافيز أن روسيا مستعدة لتوريد الدبابات و انواع اخرى من الأسلحة لفنزويلا. 

وقال مدفيديف "يعتبر التعاون العسكري-التقني مع فنزويلا مجالاً مهماً في علاقاتنا و نحن لا نخفي ذلك، وسنستمر بتوريد أنواع الأسلحة التي تطلبها منا فنزويلا، و ذلك بالطبع مع مراعاة التزاماتنا الدولية".  وأضاف الرئيس الروسي "سنقوم بتوريد الدبابات أيضاً، فدباباتنا جيدة".

من جهته أكد هوغو شافيز انه ليست لبلاده نوايا عدوانية تجاه أحد، لكنها تعمل على تعزيز قدراتها الدفاعية، حيث قال " نحتاج الى زيادة قدرتنا الدفاعية.. فطوق الحصار يضيق علينا ". وحسب قوله، فان 7 قواعد عسكرية امريكية في كولومبيا هي " طموحات في السيطرة على العالم بأسره".
وكما أفادت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية نقلاً عن مصدر في مجمع الصناعة العسكرية الروسي أن خلال زيارة شافيز الى موسكو سوف يتمّ التوقيع على عقد قيمته 500 مليون دولار لتوريد 100 دبابة من طراز تي-72 و تي-90 إلى فنزويلا.

يذكر أنّ حكومة فنزويلا قد اشترت منذ سنة 2005 اسلحة روسية، بينها مروحيّات و طائرات حربية و رشاشات كلاشنيكوف بقيمة 4 مليارات دولار.

مدفيديف يدعو الى تحييد التعاون العسكري-التقني عن الصبغة السياسية

حذّر دميتري مدفيديف من أن يتحوّل التعاون العسكري-التقني بين الدول المتطورة والدول النامية الى اداة للضغط السياسي.

و لدى اجابته عن سؤال أحد الصحفيين الفنزويليين بخصوص الموقف من عقد بروتوكول إضافي بين كولومبيا و الولايات المتحدة يسمح للأخيرة باستعمال القواعد العسكرية الكولومبية لمكافحة المخدّرات قال مدفيديف "إن أي تعاون، بما فيه ما يتعلّق بمسائل مهمة كمكافحة تجارة المخدرات والجريمة المنظّمة، يجب ان لا يكون مسيسا". و شدد بالقول "اذا تحول التعاون في هذا الحقل الى اداة للضغط السياسي فهذا لا يصب في مصلحة اية دولة، وبالعكس سيخلق خطراً على الأمن".

و أضاف مدفيديف ان روسيا مستعدة لتقديم المساعدة لأفغانستان و خاصة في مجال مكافحة تهريب المخدّرات.

وفي حديثه عن الاجراءات الخاصة بالتصدي لهذه الآفة لاحظ مدفيديف ان مكافحة تجارة المخدرات والجريمة المنظّمة يجب ان تكون بطريقة فعالة، اما التعاون في هذا المجال فينبغي ان يبتعد عن التسييس ونوه مدفيديف الى أن الرئيس شافيز أطلعه على بعض الامثلة لهذا التعاون في امريكا اللاتينية.

فنزويلا تتطلع الى ان يصبح الروبل عملة احتياط عالمية

صرّح شافيز خلال المؤتمر الصحفي "نحن بانتظار ان يصبح الروبل عملة احتياط و جزءا من منظومة الاحتياط العالمية"، و بهذا الخصوص شدد على اهمية انشاء البنك الروسي-الفنزويلي.

بدوره كان مدفيديف قد اعلن  في المؤتمر نفسه ان البنك الفنزويلي- الروسي يجب ان ينطلق عمله قبل نهاية العام 2009.

و كما ذكر سابقاً نائب وزير المالية الروسي دميتري بانكين فان رأس مال البنك الفنزويلي-الروسي سيكون 4 مليار دولار، و حسب قوله فمن المتوقّع ان يمتلك مصرفا "في تي بي" و" غازبروم بنك" الروسيان ، 51% من اسهمه، اما من الطرف الفنزويلي فالمساهمة ستكون من قبل بنك الخزينة الحكومي و شركة النفط الفنزويلية او صندوق التنمية الحكومي.

مدفيديف :  العلاقات الروسية- الفنزويلية تتخذ طابع الشراكة الاستراتيجية

اعلن دميتري مدفيديف ان الاتفاقات التي تم التوصل اليها بين روسيا وفنزويلا في ختام لقاء القمة الثنائي اليوم سترتقي بعلاقات البلدين الى المستوى الاستراتيجي.
واشار مدفيديف الى ان تعاون البلدين في المجال الاقتصادي وقطاع النفط والغاز وانشاء المؤسسة المشتركة التي ستعمل في دلتا نهر اورينوكو هو من  بين أهم الاولويات.

بدوره وصف شافيز العلاقات بين موسكو وكاراكاس بـ"التحالف المتين" مضيفا أن البلدين أصبحا "أكثر من مجرد شريكين".

روسيا وفنزويلا تعززان التعاون في قطاع الطاقة

وقعت روسيا وفنزويلا يوم  10 سبتمبر/ أيلول عدة اتفاقيات حول التعاون بما في ذلك بمجال  الاستثمار المشترك في القطاعات النفطية الفنزويلية.
وفي ختام المباحثات بين دميتري مدفيديف وهوغو شافيز، تم توقيع مذكرة بين كونسورتيوم يضم الشركات النفطية الروسية الكبرى و شركة PDVSA  الفنزويلية الحكومية للنفط والغاز بشأن انشاء مؤسسة مشتركة متخصصة باستخراج النفط في حقل "خونين - 6 " في منطقة حزام  نهر أورينوكو النفطي  الذي تقدر احتياطياته بنحو 235 مليار بِرميل من النفط الثقيل.
كما وقع الطرفان مذكرة تفاهم بين شركة PDVSA  الفنزويلية وشركة "ترانس نفط" الروسية بهدف التعاون طويل الأمد في إطار مشروع تطوير البنية التحتية لمنطقة حزام نهر أورينوكو النفطي.
أضف الى ذلك فقد وقعت مذكرة تفاهم أخرى بشكل منفصل بين شركة  PDVSA الفنزويلية وشركة "روس نفط" الروسية.

شافيز يدعو بوتين لحضور مراسم تدشين حقل "خونين-6" النفطي

دعا الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مراسم تدشين حقل "خونين-6" النفطي الذي ستقوم شركات روسية وفنزويلية باستخراج النفط فيه. جاء ذلك خلال مباحثاتهما  في نوفو- أوغاريوفو بضواحي موسكو يوم 10 سبتمبر/أيلول.
وقال شافيز" انا آمل بأن تقوم بزيارتنا عندما سنبدأ بحفر أول بئر في الحقل"، مشيرا الى الاهمية البالغة لحقل"خونين-6".
بدوره أعرب  فلاديمير بوتين عن رضاه على منحى تطور التعاون بين روسيا و وفنزويلا  في الوقت الحالي، مشيرا الى آفاق مشجعة لدى الدولتين لتنمية التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية وتطوير البنى التحتية. كما قال بوتين ان الدولتين راضيتان عن مستوى تطور التعاون في المجال العسكري- التقني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)