المعارضة اللبنانية سلمت مطالبها لسليمان والحريري يتجه الى الإعتذار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34382/

قدم وفد الأقلية النيابية اللبنانية المؤلف من الوزير جبران باسيل، النائب علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان مطالب المعارضة لتسهيل تشكيل الحكومة الجديدة.

قدم وفد الأقلية النيابية اللبنانية المؤلف من الوزير جبران باسيل، النائب علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان مطالب المعارضة لتسهيل تشكيل الحكومة الجديدة.
وقالت مصادر اعلامية لبنانية ان المطالب تنحصر بتلك المتعلقة بالتيار الوطني الحر وهي رفع حصة تكتل التغيير والإصلاح من الحقائب الوزارية من 4 الى 5 حقائب، واستعادة وزارتي الطاقة والإتصالات التي كانت من حصة التكتل في الحكومة المستقيلة بعد الإستغناء عن حقيبتي الأشغال والثقافة، بالاضافة الى تسمية جبران باسيل وزيرا للإتصالات عوضا عن العريضي.
في هذه الأثناء يستعد الحريري للاعلان عن اتجاهه الى الإعتذار عن تشكيل الحكومة.

وفي التفاصيل فان هذا الإعتذار سيقدم الى الرئيس سليمان في غضون الساعات المقبلة على أن يترافق مع شرح مفصل يتوجه به الحريري الى الرأي العام اللبناني وفقا ً لما وعد به في بيان قبول التأليف، ويتضمن شرحا لكافة المراحل التي اجتازها تشكيل الحكومة والشروط والعراقيل التي وضعت.

من جهته شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري، على الاستمرار في الحوار مؤكدا ضرورة خفض حدة التشنج والتصعيد لأن ذلك سيؤثر سلباً على الوضع في البلاد.

أسماء الحكومة الثلاثيّنية

و ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية أسماء الحكومة الثلاثينية التي تقدّم بها النائب الحريري إلى رئيس الجمهورية يوم الاثنين. واتّخذت التشكيلة الشكل التال:
حصّة رئيس الجمهورية: الياس المر (الدفاع)، زياد بارود (الداخلية(، ميشلين بريدي (بدل يوسف تقلا)، عدنان القصار وعدنان السيد حسين.
حصّة الأكثريّة (فريق 14 آذار): رئيس الحكومة سعد الحريري و محمد الصفدي (الاقتصاد) و ريا الحفار الحسن (المالية) و خالد الساروط.  وبالإضافة إلى وزير خامس للسنّة، غازي العريضي (الاتصالات) ووائل ابو فاعور (المهجرين) و بهيج أبو حمزة (دولة) للدروز، عماد واكيم (الصناعة) وجو سركيس (الشؤون الاجتماعية) و سامي الجميل (السياحة) وميشال فرعون (الاعلام) و طارق متري و جان أوغاسبيان (دولة) و ندى مفرج (الطاقة) للمسيحيّين.
حصّة المعارضة: محمد فنيش و حسين الحاج حسن (الشباب والرياضة) و ياسين جابر (الخارجية) ومحمد جواد خليفة (الصحة) وعلي حسين عبد الله (الزراعة) للشيعة، آلان عون (الأشغال) و فريد الخازن (التربية) وهوفيك مختاريان (العمل) و فيرا يمين (دولة) وادغار معلوف (الثقافة).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية