روسيا والعراق تتفقان على بناء خطي انابيب للغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34380/

توصلت روسيا والعراق الى اتفاقية حول بناء خط انابيب الغاز "كركوك- بامية" وخط انابيب الغاز الاستراتيجي الثاني، و كذلك حول التعاون في مجال تنظيم عمل محطي كهرباء "اليوسفية" و"دبس". جاء ذلك في بلاغ للمكتب الصحفي لوزارة الطاقة الروسية.

 توصلت روسيا والعراق الى اتفاقية حول بناء خط انابيب الغاز "كركوك- بامية" وخط انابيب الغاز الاستراتيجي الثاني، وكذلك حول التعاون في مجال تنظيم عمل  محطي كهرباء "اليوسفية" و"دبس". جاء ذلك في بلاغ للمكتب الصحفي لوزارة الطاقة الروسية.
يذكر ان الوفد الروسي برئاسة وزير الطاقة سيرغي شماتكو زار العراق يوم 7 سبتمبر/أيلول. واشار البلاغ الى ان زيارة الوزير الروسي الى العراق جرت بتكليف من رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين، مضيفا ان "سيرغي شماتكو سلم رسالة شخصية من فلاديمير بوتين الى  رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والتي اكد رئيس الوزراء الروسي فيها ان حكومة بلاده تعير اهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع جمهورية العراق". وتعتبر زيارة الوفد الروسي المذكورة الى العراق زيارة اولى من هذا القبيل  خلال السنوات الست الاخيرة، وحسب آراء  وزارة الطاقة الروسية، "فانها تفتح صفحة جديدة لتعاون البلدين في قطاع الطاقة".  وتضمن الوفد الروسي ممثلي شركات الطاقة الروسية "روس نفط" و"زاروبيج نفط" و"لوك اويل" و"تي ان كا – بي بي" و"سويوز نفط غاز" و"تيخنو بروم ايكسبورت". 
وذكر بلاغ وزارة الطاقة انه خلال مباحثات بين شماتكو و نوري المالكي اكد  الجانب العراقي  اهتمامه بتطوير التعاون الثنائي في دائرة واسعة من المسائل. وقال شماتكو " نحن استلمنا اشارة واضحة من قبل الحكومة العراقية الى ان شركات النفط الروسية "ضيوف مرغوب فيهم في العراق". وحسب قوله، فانه تم في اثناء اللقاءات مع ممثلي الحكومة العراقية اتخاذ قرار بشأن تشكيل فريق عمل خاص باعداد تقرير مشترك حول امكانيات تعاون روسيا والعراق في مجال النفط.
كما اشار الوزير الى انه تتوفر لدى الشركات الروسية امكانيات جيدة لاستعادة وتوسيع التعاون مع العراق في مجال الطاقة الكهربائية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم