واشنطن: إيران تعمل على إبقاء خيار السلاح النووي قائما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34376/

عبرت الولايات المتحدة عن قلقها مما وصفته بمحاولات إيران الهادفة إلى إبقاء خيار تصنيع أسلحة نووية قائما. جاء ذلك على لسان المندوب الأمريكي غلين ديفيز في اجتماع مغلق لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا يوم 9 سبتمبر/ايلول. وتأتي التصريحات الأمريكية هذه بعد ان سلم وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في طهران سفراء مجموعة السداسي حزمة جديدة من المقترحات بشأن ملف بلاده النووي.

عبرت الولايات المتحدة عن قلقها مما وصفته بمحاولات إيران الهادفة إلى إبقاء خيار تصنيع أسلحة نووية قائما. جاء ذلك على لسان المندوب الأمريكي غلين ديفيز في اجتماع مغلق لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا يوم 9 سبتمبر/ايلول، إذ أكد أن تقرير الوكالة الأخير يشير بصورة واضحة إلى احتمال أن تكون إيران قريبة جداً من الحصول على كمية كافية من اليورانيوم المخصب، اللازم لإنتاج أسلحة نووية، أو أنها تملكها بالفعل؛ وهذا يشكل أمراً في غاية الخطورة، وفق تعبيره.

متكي يسلم سفراء مجموعة السداسي حزمة جديدة من المقترحات بشأن ملف بلاده النووي
وتأتي التصريحات الأمريكية هذه بعد  ان سلم وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم 9 سبتمبر/ايلول في طهران سفراء مجموعة السداسي، المشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني، حزمة جديدة من المقترحات بشأن ملف بلاده النووي. وذلك بحسب ما افادت وكالة "ايتار تاس" الروسية.
وكان متكي قد اعرب خلال مؤتمر صحفي عقده يوم  8 سبتمبر/أيلول عن أمله في أن تفضي هذه الحزمة الجديدة إلى جولة أخرى من المحادثات مع السداسي بشأن ملف بلاده النووي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المقترحات المقدمة ستتناول كذلك التحديات النووية العالمية. وجاءت تصريحات متكي هذه بعد يومين من إعلان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد أن بلاده مستعدة للحوار بشأن ملفها النووي، لكنها لن تتراجع في المقابل عن حقها في اجراء البحوث  النووية السلمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك