غوغل بصدد انشاء مكتبة إلكترونيّة دوليّة

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34282/

يُـعدُّ مشروع غوغل لتحويل الكتب المطبوعة إلى صيغة إلكترونية، وفق الكثيرين، أحد أهم المشاريع التي تهدف إلى نشر العلوم والمعارف البشرية في عصرنا الحالي، و يهدف بالأخصّ إلى منح الكتب النادرة في الولايات المتحدة "حياة جديدة".

يُـعدُّ مشروع غوغل لتحويل الكتب المطبوعة إلى صيغة إلكترونية، وفق الكثير من المختصين، أحد أهم المشاريع التي تهدف إلى نشر العلوم والمعارف البشرية في عصرنا الحالي، و يهدف بالأخصّ إلى منح الكتب النادرة في الولايات المتحدة "حياة جديدة".

وازدادت المخاوف لدى الناشرين والكتّاب الأوروبّيين من أن يقوم غوغل ببيع كتبهم في الولايات المتحدة بدون الرجوع اليهم، مبرّراً ذلك بعدم توفّر هذه الكتب في الولايات المتحدة.

واضطر غوغل لاعلان أن الكتب لن يتم نشرها في الولايات المتحدة دون الحصول على موافقة الناشر في خطوة لتهدئة الناشرين والكتّاب الأوروبيين.

و يذكر أنّ اللجنة الأوروبية قد دعت ممثلي شركة الإنترنت الأمريكية غوغل إلى بروكسل يوم الاثنين لمناقشة تفاصيل المشروع.

الى ذلك قالت مصادر بلغاريّة أنّ مكتبة الجامعة البلغاريّة في غيتا سوف تؤمّن 300 ألف كتاب للمشاركة في مشروع غوغل لخلق مكتبة إلكترونيّة دوليّة، و قال رئيس المكتبة سيلفيا فان بيتيغيم "هكذا سوف نفتح للعالم تشكيلتنا الواسعة، و سنساهم في خلق مكتبة تعمل 24 ساعة في اليوم و 7 أيّام في الأسبوع".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية