وزير الطاقة الروسي يبحث في بغداد آفاق المشاريع المشتركة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34276/

ناقش وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الاثنين 7 سبتمبر/ أيلول في بغداد، مستقبل المشاريع المشتركة بين روسيا والعراق في قطاع الطاقة.

ناقش وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الاثنين 7 سبتمبر/ أيلول في بغداد، مستقبل المشاريع المشتركة بين روسيا والعراق في قطاع الطاقة.

وكان الوزير الروسي قد أجرى في وقت سابق من اليوم محادثات مع نظيره العراقي كريم وحيد بحث خلالها مسائل تجديد العقود القديمة في مجال الكهرباء وعقد اتفاقيات جديدة. وقال مصدر في وزارة الطاقة العراقية أن الجانبين ناقشا بشكل خاص مسائل تشييد محطة كهرباء اليوسفية وتصليح وحدتي التشغيل في محطة الخريطة والمحطة الكهرومائية في الأدهم.

كما اجرى شماتكو محادثات مع وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني تناولا خلالها مواضيع عديدة كان من أهمها آفاق عودة الشركات الروسية الى السوق النفطية العراقية. واعلن شماتكو اثر اختتامها "حصلنا على إشارة واضحة من الحكومة العراقية بأن العراق ينتظر الشركات الروسية للعمل في أراضيه. تقوِّم بغداد نشاطاتنا السابقة تقويما عاليا.. اتفقنا على إنشاء مجموعة عمل خاصة للنظر في إمكانيات التعاون بين شركاتنا.

ويترأّس شماتكو الوفد الروسي الذي سيمكث في العراق يومي، 7 و 8 سبتمبر/أيلول. ويضم الوفد  خبراء في مجالي الطاقة الكهربائية واسخراج النفط .

وكان شماتكو قد صرّح  قبيل توجهه لبغداد  ان الوفد الروسي يعتزم مناقشة مسائل التعاون في مجال الطاقة الكهربائية وقطاع النفط والغاز مع القيادة العراقية،  مضيفا ان  "واحدة من مهامّنا الرئيسية هي تهيئة الظروف لزيادة حجم التبادل التجاري وتنويع مجالات التفاعل بين البلدين"، و اشار الى  أن "روسيا لن تتراجع في سعيها لتطوير العلاقات التجاريّة والإقتصاديّة مع العراق".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم