اتفاقية السماح بمرور الشحنات العسكرية الامريكية عبر الاراضي الروسية لافغانستان تدخل حيز التنفيذ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34223/

تدخل يوم 6 سبتمبر/ايلول الاتفاقية الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة حيز التنفيذ، وتنص الاتفاقية على السماح بعبور الشحنات العسكرية الامريكية عبر الاراضي الروسية إلى أفغانستان.

تدخل يوم  6 سبتمبر/ايلول الاتفاقية الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة حيز التنفيذ، وتنص الاتفاقية على السماح بعبور الشحنات العسكرية الامريكية عبر الاراضي الروسية إلى أفغانستان.

وتأتي هذه الاتفاقية كنتيجة ايجابية لمحاولات التقارب السياسي بين البلدين، وخصوصا بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الامريكي باراك اوباما الى موسكو مؤخرا.

ويتوقع المراقبون المزيد من بوادر التحسن في العلاقات بين البلدين فيما يخص الملف الافغاني،  نظرا لالتقاء المصالح المشتركة في المنطقة،  والمتعلقة في  الحد من خطر الارهاب والتمدد الطالباني المتطرف في آسيا الوسطى، ومكافحة انتشار المخدرات التي تشكل افغانستان مصدرها الرئيسي.

وعن المردود الايجابي لهذه الاتفاقية بالنسبة لروسيا وامكانية ان تقدم واشنطن لقاء ذلك تنازلات الى موسكو في قضية الدرع الصاروخية في اوروبا الشرقية ، استبعد الخبير الروسي بيوتر غونتشاروف وجود ارتباط بين هاتين القضيتين ، لكنه اكد انه سيكون لهذه الاتفاقية تأثير ايجابي على العلاقات الامريكية - الروسية عموماً ، وعلى علاقات موسكو مع حلف الناتو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)