الاتحاد الاوروبي يوجه انتقادات شديدة لقوات حلف الناتو على خلفية ضربة اقليم قندوز

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34214/

وجه وزراء في الاتحاد الاوروبي إنتقادات شديدة لقوات حلف شمال الاطلسي العاملة في أفغانستان على خلفية الضربة الجوية الاخيرة التي أودت بحياة عشرات المدنيين في اقليم قندوز .

وجه وزراء في الاتحاد الاوروبي إنتقادات شديدة لقوات حلف شمال الاطلسي العاملة في أفغانستان على خلفية الضربة الجوية الاخيرة التي أودت بحياة عشرات المدنيين في اقليم قندوز .

وبدوره طالب وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير بالتعامل مع الشعب الافغاني وليس قصفه بالقنابل. ومن جهته وصف وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن الضربة الجوية بالكارثة، في حين قالت مفوضة العلاقاتِ الخارجية للاتحاد الاوروبي بينيتا فيريرو فالدنر إنها مأساة كبيرة يجب التحقيق فيها. وكان قائد قوات الناتو في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال إعترف بسقوط مدنيين في الغارة ووعد بفتح تحقيق شامل لمعرفة ملابساتِ الحادث.

اصوات داخلية وأخرى خارجية بدأت تتعالى مطالبة بالكشف عن ملابسات غارة قندوز.
فمن جهته حاول حلف شمال الاطلسي امتصاص الغضب الشعبي بعد أن تسببت الغارة بمقتل عشرات المدنيين الافغان فوعد باجراء تحقيق شامل.

و اعترف قائد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان بسقوط ضحايا مدنيين في الغارة وذلك بعد تفقده مكان الحادث. وقال "من المهم بالنسبة لي أن أكون صادقا مع الشعب الافغاني والمجتمع الدولي .  بالطبع أنا لن أعرف الحقيقة كاملة قبل انتهاء التحقيق، ولا  أريد أن أؤثر على مجراه من خلال استنتاج اشياء قد لا تكون ملائمة، ولكن من خلال زيارتي اليوم للمستشفى بدا  واضحا بالنسبة لي أن هناك مدنيين تضرروا جراء الغارة".

ودوليا طلبت فرنسا الكشف الكامل عن ملابسات الحادث مؤكدة  تأييدها لطلب الأمين العام للحلف الأطلسي وبعثة الامم المتحدة في افغانستان فتح تحقيق شامل بهذا الشأن، كما عبر البيت الابيض عن أسفه لمقتل المدنيين مكرراً الدعوات باجراء تحقيق شامل.

 بينما شدد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون على أهمية الوجود العسكري للناتو في أفغانستان. وقال "الجيش الافغاني والشرطة ليسا مستعدين بعد لتولي أمر حركة طالبان وحدهما. لهذا السبب يجب على التحالف الدولي أن يحافظ على وجوده العسكري هناك".

وتبقى هذه التصريحات  تبريرات مختلفة يحاول بها حلف الناتو تفادي ردود الفعل السلبية..ولكن الواقع غالبا ما يحمل قصصا مريرة عن ضحايا مدنيين ونساء وأطفال يدفعون ثمن الحرب في افغانستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك