عباس: على تل أبيب وقف جميع أنشطتها الاستيطانية كشرط لإستئناف المفاوضات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34203/

صرح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك يوم السبت 5 سبتمبر/ايلول في القاهرة التي وصلها قادما من باريس، صرح بان على تل أبيب وقف جميع أنشطتها الاستيطانية كشرط لإستئناف المفاوضات معها . مشيراً الى أن وقف الاستيطان شرط وارد فى خطة خارطة الطريق.

صرح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك يوم السبت 5 سبتمبر/ايلول في القاهرة التي وصلها قادما من باريس، صرح بان على تل أبيب وقف جميع أنشطتها الاستيطانية كشرط لإستئناف المفاوضات. مشيراً الى أن وقف الاستيطان شرط وارد فى خطة خارطة الطريق.

وقال عباس :" 'وقف الاستيطان شرط، وعندما نقول شرط  لا نشترط نحن، وليس نحن من نضع هذا الشرط، وإنما هذا وارد في خطة خارطة الطريق، وأي شخص يعود لهذه الخطة يرى هنالك التزامات فلسطينية وأخرى إسرائيلية، والتزامات عربية وأخرى خاصة باللجنة الرباعية".

وأوضح الرئيس الفلسطيني ان في مقدمة الالتزامات الإسرائيلية هو " الالتزام الذي لم ينفذ حتى الآن، وهو وقف جميع أشكال الأنشطة الاستيطانية، بما فيها النمو الطبيعي".

واكد عباس فيما  يتعلق بإمكانية عقد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو إن نفذ الأخير مخطط تسريع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية،  فان هذا يعني أن نتانياهو لا يريد أن يفعل شيئاً  من اجل السلام، ومن هنا فلا ضرورة للقاء معه.

وقال عباس ان الهجوم على القدس لا يختلف عن الهجوم على بقية الأراضي الفلسطينية، وان إسرائيل تحاول بكل الوسائل تغيير معالم القدس العربية، وهذا شيء لا يمكن أن يقبل به أحد.

أما بشأن موعد الجلسة المقبلة من حوار الفصائل الفلسطينية بالقاهرة،فقال الرئيس الفلسطيني " الآن مصر تجمل الآراء التي وصلت إليها، ومصر ستقدم مقترحاتها لكل الأطراف خلال أسبوع من الآن، وتنتظر بعد ذلك رد الأطراف المختلفة، وبعد ذلك يحدد الموعد الخاص بالجلسة المقبلة من الحوار".

مشعل في القاهرة لبحث ملف تبادل الأسرى مع إسرائيل

وتزامنت زيارة عباس مع زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الى مصر التي سيبحث خلالها مع رئيس جهاز الاستخبارات المصرية عمر سليمان صفقة تبادل الاسرى بين إسرائيل والفلسطينيين والحوار الفلسطيني الداخلي. 
و تتناول محادثات مشعل اقتراحات الوسيط الالماني بشأن الصفقة اضافة الى آخر تطورات الحوار الوطني الفلسطيني والطروحات المصرية الجديدة.

وبالرغم من أن زيارة الرئيس الفلسطيني  لمصر  مع زيارة مشعل، ولكن كما توقع المسؤولون في السلطة فلم يتم اي لقاء بينهما، حيث غادر عباس القاهرة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية