تداعيات تعقب تحرير سفينة "أركتيك سي"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34118/

غادر رئيس تحرير الصحيفة الالكترونية "النشرة البحرية" ميخائيل فويتينكو الى تركيا بعد اطلاق سراح سفينة "أركتيك سي" (Artic sea) الغامضة. وصرح فويتينكو لوكالة "انترفاكس" الروسية انه أضطر إلى مغادرة روسيا نظرا للأحداث الأخيرة حول السفينة المذكورة.

غادر رئيس تحرير الصحيفة الالكترونية "النشرة البحرية" ميخائيل فويتينكو الى تركيا بعد قضية اطلاق سراح سفينة "أركتيك سي" (Artic sea) الغامضة. وصرح فويتينكو لوكالة "انترفاكس" الروسية انه أضطر إلى مغادرة روسيا نظرا للأحداث الأخيرة حول السفينة المذكورة.
وكما افاد فويتينكو فان بعض الاصدقاء اتصل به ليلة الاربعاء، حيث ابلغوه بان بعض المتنفذين يودون الانتقام منه بعد الأحداث حول "Artic sea" وان المتصلين قالوا "بان ليس بامكانهم ايقاف هذه القضية ونصحوه بالابتعاد عن روسيا لمدة 3 او 4 اشهر".
واكد فويتينكو، استنادا الى معلومات مقربين ان قضية جنائية تتم التهيئة لها ضده. ويرى ان الحديث عن موعد لعودته الى الوطن سابق لاوانه، مضيفا انه "قام فورا باقتناء تذكرة سفر على اقرب رحلة الى اسطنبول، خصوصا وان السفر الى تركيا لا يتطلب سمة دخول".
وقام رئيس تحرير الصحيقة الالكترونية في الاشهر الاخيرة، وبشكل دوري، بنشر معلومات على موقعه الالكتروني حول  قضية سفينة "Artic sea" الروسية.
بالاضافة الى ذلك فان ميخائيل فويتينكو نشر على الموقع الالكتروني لـ"النشرة البحرية" خبرا مفاده انه متواجد في اسطنبول بايفاد لجمع معلومات صحفية.
وقال فويتينكو "اود اعلام جميع من يهمهم امري انني اتواجد في اسطنبول واقوم بتهيئة عدد من التقارير الممتعة".
وتجدر الاشارة الى ان " Artic sea" وهي ترفع علم مالطا، كانت قد اختطفت من قبل مجهولين ليس بعيدا عن السويد  مع 15 بحارا على متنها، في 24 يوليو/تموز 2009، اثناء قيامها بنقل اخشاب من فلندا.وكان من بين من القي القبض عليهم بتهمة القرصة 8 اشخاص هم مواطنو روسيا واستونيا وليتوانيا، كما نشر في وقت سابق.
وفي 17 اغسطس/اب تم تحريرها من قبل بحارة سفينة الحراسة الروسية "لادني"، حيث تبين ان السفينة اختطفت من قبل مجموعة مؤلفة من 8 اشخاص، هم مواطنو استونيا ولتوانيا وروسيا.
وقد قامت المحكمة باعتقال "Artic sea" بناء على طلب من هيئة التحقيق لدى النيابة العامة الروسية، لغرض الوقوف على جميع حيثيات الجريمة ومعرفة ماهية الحمولة التي قامت السفينة بنقلها.
ومع ان وزارة الخارجية الروسية اعلنت انه لم يكن على متن السفينة اية حمولة مشبوهة، سيتم تفتيش دقيق لاحد اقسام السفينة وهي في طريقها الى روسيا.
وكانت بعض وسائل الاعلام قد ذكرت انه من الممكن ان تكون السفينة قد نقلت اسلحة مهربة.
وحسب ما صرح لوكالة "ايتار تاس" الروسية الممثل الرسمي للجنة التحقيقية لدى النيابة العامة الروسية فلاديمير ماركين، فان اجهزة الامن المختصة لست دول هي مالطا والسويد وفلندا واستونيا وليتوانيا ستقوم بالتحقيق بهذه القضية. وقال ماركين انه "جرى في الهيئة التحقيقية لدى النيابة العامة الروسية لقاء مع ممثلي اللجان المخولة لاجهزة فنلندا والسويد واستونيا لبحث الوضع حول سفينة"Artic sea" التي اختطفت في بحر البلطيق، والتي تم تحريرها عند سواحل كابو فيردي من قبل الاسطول الحربي الروسي.
وكان ممثلو اجهزة الامن الاجنبية قد تقدموا بالشكر لتنظيم اللقاء، معبرين عن تقديرهم العالي لمهنية زملائهم الروس خلال خلال عملية انقاذ المواطنين الروس الذين اختطفوا اثناء الاعتداء على سفينة "Artic sea" .                 
  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)