الرئيسان الروسي والهندي يشيدان بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34074/

اشاد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ونظيرته الهندية براتيبها باتيل بمستوى العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية وبالصداقة التي ترسخت على مدى عقود من السنين.

اشاد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ونظيرته الهندية براتيبها باتيل بمستوى العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية وبالصداقة التي ترسخت على مدى عقود من السنين.

فقد اعرب دميتري  مدفيديف خلال المباحثات عن ارتياحه لمستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين التي لا تتأثر بالتقلبات السياسية. واشاد الرئيس الروسي بالاتصالات الروسية ـ الهندية على المستويات الثنائية والدولية وابرز بينها قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي عقدت في يكاترينبورغ وقمة مجموعة "بريك" التي تضم كل من البرازيل وروسيا والهند والصين. واكد مدفيديف ان مثل هذه الاتصالات تعود بالنفع على البلدين.

ولدى حديثه عن العلاقات الاقتصادية والتجارية  الروسية ـ الهندية اعرب مدفيديف عن رضاه من مستوى تطورها قائلا انها لم تتراجع رغم الازمة المالية العالمية ، بل تشهد نموا سنويا في التبادل التجاري.

واشارت الرئيسة الهندية بدورها الى انه بامكان روسيا والهند اللتين تمتلكان القدرات الاقتصادية الكبيرة ان تتجاوزا بسهولة مؤشر الـ 10 مليارات  دولار في التبادل التجاري بين البلدين.

ورد الرئيس الروسي  من جانبه وقال ان ذلك يتسم بأهمية كبيرة نطرا لان العلاقات الاقتصادية تعتبر العمود الفقري لتنمية التعاون في الاتجاهات الاخرى ايضا. وابرز مدفيديف بين اولويات العلاقات الثنائية الروسية-الهندية  توسيع التعاون في مجالات الطاقة والتعدين وبناء المكائن والصناعات المتقدمة والنقل والنشاط المصرفي، وخص مكانا متميزا لمواصلة بناء المحطة الكهروذرية الهندية في كودام ـ كولام ، ومشاركة شركة النفط والغاز الهندية الحكومية في مشروع "ساخالين ـ 1" وغيرهما.

واشار مدفيديف الى الاهمية الكبيرة التي توليها روسيا والهند لاقامة اتصالات مباشرة بين رجال الاعمال في البلدين مؤكدا انها ستساهم في انجاح عمل الندوة الروسية ـ الهندية الخاصة بالتجارة والاستثمارات التي ستجري في اواخر سبتمبر/ أيلول ، وكذلك المعرض الصناعي-  التجاري الهندي في موسكو.

وفي نهاية اللقاء شكرت الرئيسة  براتيبها باتيل على الاستقبال الحار الذي حظيت به في موسكو  واكدت ان العلاقات الهندية ـ الروسية تقوم على ارضية المصالح المشتركة ، اما الشراكة بين الدولتين فتعكس الطابع الفريد للثقة المتبادلة القائمة بين قيادة البلدين على مر العقود من السنين.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)