الرئيس الابخازي: سندمر أي سفينة جورجية تنتهك حدودنا البحرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34040/

أعطى الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش في 2 سبتمبر/أيلول أوامره للقوات البحرية في بلاده بتدمير أي سفينة جورجية تنتهك الحدود البحرية الأبخازية فيما اعتبرها الجانب الجورجي استفزارا مدبرا من موسكو

أعطى الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش في 2 سبتمبر/أيلول أوامره للقوات البحرية لبلاده بتدمير أي سفينة جورجية تنتهك الحدود البحرية الأبخازية.

وقال باغابش ان هذه الخطوة تمليها ضروروة التصدي لتصرفات  القوات البحرية الجورجية التي شبهها  بأعمال القراصنة الصوماليين. واشار الى ان قوات بلاده نفسها ستقوم بحل هذه القضية ،مؤكدا أن القوات البحرية الروسية لن تشارك في عملية عسكرية محتملة كهذه.

تبليسي تعتبر أوامر باغابش استفزازا دبرته موسكو

اعتبرت تبليسي التي ترفض الاعتراف باستقلال ابخازيا أوامر الرئيس الابخازي بتدمير السفن الجورجية استفزازا من جانب روسيا. فقد اعلن نائب رئيس البرلمان الجورجي بآتا دافيتايا ان روسيا التي "احتلت ابخازيا برا تود الآن فرض سيطرتها على المياه البحرية الجورجية". واضاف انه ردا على هذه التحديات فعلى تبليسي "ان تتخذ مع المجتمع الدولي اجراءات حازمة بغية الدفاع عن كيان الدولة الجورجية"
ويرى الخبير في الشؤون القوقازية ماموكا اريشيدزه ان أوامر الرئيس الابخازي باغابش بفتح النيران على السفن الجورجية التي تعترض السفن التجارية المتوجهة الى ابخازيا قد تؤدي الى نزاع مسلح بين جورجيا وروسيا في البحر، مؤكدا ان الاسطول البحري الابخازي لا يشكل اي تهديد لسفن الحراسة الجورجية في حين ان زوارق روسية تحمل الاعلام الابخازية  يمكن ان تثير اشتباكات مسلحة.
كما يعتقد الخبير الجورجي في الشؤون السياسية سوسو تسينتسادزه ان خطوة باغابش أتت بمبادرة من موسكو وقال ان "روسيا التي ستفقد قريبا قاعدتها في سيواستوبل تتخذ منذ الآن خطوات لاعادة مرابطة اسطولها في ميناء اوتشامتشير الابخازية.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)