ترانسنيستريا.. مرور 19 عاما على إعلان الاستقلال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34029/

تحتفل جمهورية ترانسنيستريا /بريدنيستروفيه/ غير المعترف بها دوليا والواقعة بين أوكرانيا ومولدافيا، تحتفل بالذكرى 19 لإعلان استقلالها. كانت بريدنيستروفيه من اولى شظايا الاتحاد السوفيتي السابق التي صوتت ضد تفككه. فقد اعلنت النخبة السياسية في هذا الاقليم في نهاية عهد ميخائيل غورباتشوف عن قيام جمهورية بريدنيستروفيه المولدافية في قوام الاتحاد السوفيتي.

تحتفل جمهورية ترانسنيستريا /بريدنيستروفيه/ غير المعترف بها دوليا والواقعة بين أوكرانيا ومولدافيا، تحتفل بالذكرى 19 لإعلان استقلالها.
19 عاما واقليم بريدنيستروفيه يعيش عمليا في ظروف الاستقلال. لكن مشوار الاعتراف بهذا الاستقلال ما زال طويلا. وآمال البريدنيستروفيين في هذه المسألة معلقة على روسيا. ويقولون هنا ان بريدنيستروفيه هي نسخة مصغرة لروسيا في منطقة تتشابك فيها مصالح دول كثيرة.

كانت بريدنيستروفيه من اولى شظايا الاتحاد السوفيتي السابق التي صوتت ضد تفككه. فقد اعلنت النخبة السياسية في هذا الاقليم  في نهاية عهد ميخائيل غورباتشوف عن قيام جمهورية بريدنيستروفيه المولدافية في قوام الاتحاد السوفيتي. لكن ذلك الوقت كان وقت احتضار الدولة السوفيتية ، وسرعان  ما ظهرت على الخارطة السياسية للعالم جمهوريات حديثة. ومن بين تلك الجمهوريات دولة مولدوفا ( مولدافيا)التي اعتبرت البريدنيستروفيين انفصاليين وزجت بقواتها العسكرية داخل الاقليم لترويضهم. الا ان تلك المحاولة باءت بالفشل. ومنذ ذلك الحين يعيش سكان الضفة اليسرى لنهر دنيستر في كيان مستقل عن الدولة المولدافية التي ما زالت تمر بمخاض الخيار بين الاستقلالية التامة والاندماج مع جارتها رومانيا.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

للمزيد عن جمهورية ترانسنيستريا /بريدنيستروفيه/تابعوا المادة التالية  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)