ليبيا تحتفل بالذكرى الـ 40 لقيام ثورة الفاتح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/34021/

أحيت ليبيا الذكرى الأربعين لقيام ثورة الفاتح من سبتمبر بمشاركة عدد كبير من قادة الدول العربية والإفريقية والأمريكية، كما شاركت روسيا في احتفالات هذا العام بوفد ترأسه بوريس غريزلوف رئيسُ مجلس الدوما .

أحيت ليبيا الذكرى الأربعين لقيام ثورة الفاتح من سبتمبر بمشاركة عدد كبير من قادة الدول العربية والإفريقية والأمريكية، كما شاركت روسيا في احتفالات هذا العام بوفد ترأسه بوريس غريزلوف رئيسُ مجلس الدوما .

حضور رسمي على مستوى رؤساء عرب وأفارقة وحتى أجانب في مقدمتهم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز ووفد روسي برئاسة باريس غريزلوف رئيس مجلس الدوما  ..وبغياب زعماء اخرين قيل انهم تمت دعوتهم ولم يلبوا الدعوة .

 وحرصت ليبيا على ان يكون لهذه الاحتفالات خصوصيتها شكلاً ومضموناً. 
فقد شهدت الساحة الخضراء أكبر عرض عسكري بتاريخ طرابلس الغرب بمشاركة قطع عسكرية روسية الصنع لفتت الانظار .  واطلت فرقة حرس الشرف الروسي أيضا في هذه الاحتفالية ضمن فعاليات عدد من الفرق العسكرية .. فضلا عن مئات الراقصين وطائرات استعراضية وألعاب نارية .

كما زينت صور القذافي اليافطات الكبيرة والمباني في أنحاء مختلفة من المدينة مع أبراز ملامح الزعيم الليبي بأضواء ملونة وباهرة .

أما صداقة ايطاليا الجديدة مع ليبيا فقد كادت تتعرض الى مأزق جديد حين رفضت طائرات قواتها الجوية الاستعراضية التي دعيت للاحتفال اطلاق الدخان الاخضر بدلا من ألوان علم ايطاليا الاحمر والابيض والاخضر.

وتحمل الاحتفالات التي ستبقى تضيء سماء طرابلس الغرب لستة أيام في طياتها رسائل كثيرة بحسب مراقبين. أولها ان ليبيا تنفتح على العالم وعادت بقوة الى الساحة السياسية الدولية ، وثانيها وهي الاهم اظهار ليبيا كقوة متنامية باعتبارها مصدراً مهماً للطاقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية