المشاركون في قمة الاتحاد الافريقي يتعهدون بتعزيز التعاون والتنسيق لحل النزاعات القائمة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33992/

تعهد رؤساء الدول والحكومات المشاركون في قمة الاتحاد الافريقي في بيان مشترك صدر يوم 1 سبتمبر/ايلول في اختتام القمة التي عقدت في ليبيا واستمرت ليوم واحد، تعهدوا بتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الدول الأعضاء لتحقيق الأمن واحلال السلام في القارة الأفريقية والعالم. وبحثت القمة سبل تقديم مزيد من الدعم للحكومة الانتقالية الصومالية و طالبت بعقد قمة دولية لمعالجة مشكلة القرصنة امام السواحل الصومالية.

تعهد رؤساء الدول والحكومات المشاركون في قمة الاتحاد الافريقي في بيان مشترك صدر يوم 1 سبتمبر/ايلول في اختتام القمة  التي عقدت في ليبيا واستمرت ليوم واحد، تعهدوا بتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الدول الأعضاء لتحقيق الأمن واحلال السلام في القارة الأفريقية والعالم.

كما و تعهد القادة الافارقة  ببذل مزيد من الجهود لمعالجة الأسباب الجذرية للنزاعات القائمة والسعي لايجاد حلول عاجلة لها  والمضي قدما لتحقيق السلام والاستقرار وإعادة الإعمار. وجدد القادة التزامهم بتوظيف موارد القارة وخبراتها البشرية.

وبحثت القمة سبل تقديم مزيد من الدعم للحكومة الانتقالية الصومالية و طالبت بعقد قمة دولية لمعالجة مشكلة القرصنة امام السواحل الصومالية.

وشارك في القمة أكثر من 43 رئيس دولة وحكومة أفريقية إلى جانب عدد من المراقبين والضيوف العرب والأجانب ، حيث جرى في القمة  بحث أزمة دارفور والجهود المبذولة من أجل إحلال السلام في السودان والتوتر بين تشاد والسودان وفي منطقة البحيرات العظمى، إلى جانب التطورات الأخيرة لأزمتي غينيا ومدغشقر.

وتغيب عن حضور القمة الافريقية هذه المرة رؤساء جنوب افريقيا جاكوب زوما ، والسنغال عبدالله واد، ونيجيريا أومارو يار أدوا ، واوغندا يويري موسيفيني.

ويتزامن اختتام القمة مع بدء احتفالات ليبيا بالذكرى الأربعين لثورة الفاتح من سبتمبر التي قادها الزعيم معمر القذافي، حيث  من المقرر ان  تستمر هذه الاحتفالات  لمدة   6 أيام في كافة أنحاء الجماهيرية الليبية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك