تركيا - أرمينيا.. إلى صفحة جديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33977/

إتفقت تركيا وأرمينيا على بدء مشاورات سياسية تستمر ستة أسابيع على ان تختتم بالتوقيع على اتفاقية لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وكانت تركيا وارمينيا قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية عام 1993 على خلفية أزمة منطقة قره باغ الجبلية.

إتفقت  تركيا وأرمينيا على بدء مشاورات سياسية تستمر ستة أسابيع على ان تختتم بالتوقيع على  اتفاقية لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

اعلن عن اتفاق الطرفين هذا يوم 31 اغسطس/آب  في سويسرا التي تستضيف مباحثات بهذا الشأن منذ عامين. وكانت تركيا وارمينيا قطعتا علاقاتهما  الدبلوماسية عام 1993 على خلفية أزمة منطقة قره باغ الجبلية.

 ولاحت قبل نحو عام بوادر تحسن في علاقات البلدين الجارين على إثر الزيارة التاريخية التي قام بها الى يريفان الرئيس التركي عبد الله غول. ورحبت الخارجية الأمريكية بالتقارب بين البلدين واعتبرت ان تطبيع العلاقات ينبغي أن يتم دون أي شروط مسبقة وفي غضون فترة زمنية معقولة.

هذا و نشرت صحيفة "حرييت" التركية يوم الثلاثاء 1سبتمبر/ايلول تصريحات ادلى بها داوود اوغلو أن الاتفاق يشمل لجنة مشتركة تضم مؤرخين من كلا الطرفين لالقاء الضوء على المجازر التي ارتكبت ضد الشعب الارمني زمن السلطنة العثمانية ويؤكد الجانب الارمني ان المذابح وعمليات الترحيل في تلك الفترة ادت الى مقتل  اكثر من مليون مدني ارمني،  في حين تتحدث تركيا عن 300 الف  قتيل، رافضة اطلاق وصف ابادة. بينما يصر الارمن على هذا التوصيف بتأييد من البرلمان الاوروبي وكندا وفرنسا وتلقى الرئيس الارمني سيرج ساركيسيان دعوة من نظيره التركي لحضور مباراة لكرة القدم بين تركيا وارمينيا في تشرين الاول/اكتوبرمن العام الجاري،  الا انه اعلن رفضه الذهاب الى تركيا طالما بقيت الحدود بين البلدين مغلقة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)