غيتس: التحديات التي تواجهنا في أفغانستان كبيرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33968/

اعلن وزيرُ الدفاع الامريكي روبرت غيتس إنه يتطلع الى دراسةِ التقرير الذي قدمه قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الى البنتاغون وقادة حلف شمال الاطلسي، مضيفا بأن هذه التوصيات من شأنها تحديد ما يجب عمله لإنجاز المهمة المطلوبةِ للناتو في أفغانستان. وكان قائد القوات الأمريكية والدولية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال قد قدم تقريراً وصف فيه الوضع في أفغانستان بالخطير.

اعلن وزيرُ الدفاع الامريكي روبرت غيتس إنه يتطلع الى دراسةِ التقرير الذي قدمه قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الى البنتاغون وقادة حلف شمال الاطلسي، مضيفا بأن هذه التوصيات من شأنها تحديد ما يجب عمله لإنجاز المهمة المطلوبةِ للناتو في أفغانستان.

وقال غيتس "لقد كنا واضحين عندما قلنا بأنه ينبغي على الجنرال ماكريستال أن يحدد بصراحة ما يحتاجه لانجاز مهمته في أفغانستان، ولقد عبرت في الماضي عن قلقي حول عدد القوات المتواجدة هناك، وعلينا الان أن ندرس التوصيات التي تقدم بها الجنرال ولكننا سنعطي الاولوية لدراسة مدى جاهزية قواتنا والميزانية المطلوبة".

جنرال أمريكي: الاستراتيجية الأمريكية في أفغانستان لم تثبت نجاعتها

وكان قائد القوات الأمريكية المسلحة في أفغانستان الجنرال ستانلي ماك كريستال قد قال ان الاستراتيجية التي تبنتها واشنطن في أفغانستان غير مجدية. ووردت وجهة النظر هذه في تقرير أعده الجنرال حول سياسة الولايات المتحدة في أفغاتنستان.

وأشار ماك كريستال إلى ان الشعب الأفغاني يقترب الآن من حالة "عدم الثقة" التي بدأت تنتابه بالنسبة لقوات الناتو، التي حولت البلاد إلى ساحة حرب بينها وبين قوات طالبان، والتي لا تعمل على تحسين الظروف الصعبة في أفغانستان.

وعلى الرغم من أن الجنرال الأمريكي يرى أن من الضروري إلقاء مسؤولية القتال ضد حركة طالبان على عاتق الجيش الأفغاني، إلا انه من جهة أخرى شكك بمقدرة هذا الجيش على تأدية هذه المهمة  خلال  ثلاث سنوات. كما أشار إلى ان الشرطة الأفغانية بحاجة لوقت أكثر من ذلك لتقوم كما يجب بالمهام المناطة بها . ولم يشر ستانلي ماك كريستال في تقريره إلى ما إذا كان ينبغي على واشنطن مضاعفة قواتها هناك.

من جهة أخرى اعتبر الجنرال ماك كريستال ان 60 في المائة من مقاتلي طالبان على استعداد لترك السلاح في حال توفرت لديهم فرص للعمل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك