رئيس الوزراء المقبل يوكيو هاتوياما.. سليل عائلة سياسية عريقة في اليابان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33951/

أعلن رئيس الوزراء الياباني تارو آسو في مؤتمر صحفي أنه سيتخلى رسميا عن منصبه كرئيس للحزب الديمقراطي الليبيرالي.وسيبدأ يوكيو هاتوياما زعيم المعارضة اليابانية، الذي حقق حزبه فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية، في القريب العاجل مشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي مع حزبين اخرين صغيرين.

أعلن رئيس الوزراء الياباني تارو آسو في مؤتمر صحفي أنه سيتخلى رسميا عن منصبه كرئيس للحزب الديمقراطي الليبيرالي، وأوضح أن الخسارة جاءت نتيجة لفشل حزبه في مواجهة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي لحقت باليابان في الفترة الأخيرة، إلى جانب الانتقادات التي تعرض لها هو شخصياً.
ومن جانبه قال السكرتيرالعام للحزب هيرويوكي هوسودا في مؤتمر صحفي عاجل أن انتخاب رئيس جديد للحزب سيتم في 28سبتمبر/ايلول من العام الحالي، وتسجيل المرشحين سيستمر حتى 18من نفس الشهر،  وبرأي المحللين فإن هذه المرحلة مطلوبة لإيجاد سياسيين جدد في صفوف الحزب، قادرين على النهوض بالحزب عقب  الخسارة التاريخية التي تعرض لها في  الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتي وقعت كزلزال سياسي هزّ البلاد بعد سيطرة الحزب بمساعدة أقطابه الموالية  على الحياة السياسية في البلاد لأكثر من خمسين عاماً.
وسيبدأ يوكيو هاتوياما  زعيم  المعارضة اليابانية، الذي حقق حزبه فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية، في القريب العاجل مشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي مع حزبين اخرين صغيرين.

مستقبل العلاقات اليابانية الروسية
ينتمي رئيس الوزراء المقبل يوكيو هاتوياما البالغ من العمر 62 عاما الى عائلة سياسية عريقة فهو حفيذ رئيس الوزراء السابق كاجيو هاتوياما  الذي وقع الوثيقة المشتركة السوفيتية اليابانية عام 1956 حول تطبيع العلاقات بين البلدين  ، وهو نجل وزير الخارجية  الأسبق أشيرو هوتوياما 1976-1977 .
وخلافا لشقيقه الأصغر كونيو هاتوياما الذي تولى عدة مناصب وزارية في حكومات محافظين من الحزب اليبيرالي،  فإن يكويو غادر  صفوف عائلته السياسية من الحزب الليبيرالي ليؤسس مع منشقين واقطاب معارضة آخرين الحزب الديمقراطي. والجدير بالذكر أن يوكيو كان من مؤسسي الهيئة البرلمانية في الحزب الليبيرالي  "من أجل الصداقة بين اليابان والاتحاد السوفيتي " عام ،1991 وترأس عام 2004 جمعية "روسيا-اليابان".
وأشارت التعليقات المنشورة في الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي أن يوكيو ينوي تفعيل العلاقات المشتركة مع روسيا الاتحادية  على مبدأ الثقة المتبادلة وفتح آفاق لاستثمار الشراكة الثنائية بين البلدين على أكمل وجه، وفي الوقت نفسه  طرح السبل المحتملة  لحل الخلاف حول جزر الكوريال الجنوبية .
العلاقات الروسية اليابانية عبر التاريخ

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك