لقاء مدفيديف-لوكاشينكو.. البحث عن مخرج لفتور العلاقات

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33781/

بحث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مع نظيره البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو الخميس 27 اغسطس/آب في لقاء غير رسمي بمدينة سوتشي قائمة واسعة من قضايا التعاون الثنائي بين البلدين.

بحث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف  مع نظيره البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو الخميس 27 اغسطس/آب  في لقاء غير رسمي بمدينة سوتشي قائمة واسعة من قضايا التعاون الثنائي بين البلدين.

واتفق الرئيسان على جدول الاتصالات واللقاءات بينهما حتى نهاية العام الحالي من بينها عقد لقاء في مينسك في نوفمبر/تشرين الثاني واعلنا عن احتمال عقد جلسة لمجلس الدولة الاتحادية الروسية البيلوروسية في النصف الاول شهر ديسمبر/كانون الاول.
واشاد الرئيسان بالتقدم الملموس في مسألة بناء المحطة الكهرذرية في بيلوروسيا.  وينص مشروع بناء المحطة على اقامة وحدتي طاقة قدرة كل واحدة منها 1.2 الف ميغاوات. ويخطط ان تدخل اولاهما حيز التشغيل في عام 2016  على ان تشغل الثانية  في عام 2018. وكانت بيلوروسيا قد طلبت من روسيا  قرضا قدره 9 مليارات دولار لبناء هذه المحطة والمرافق الضرورية لها. الا ان مسألة القرض لم تحسم بعد.   
واكد مدفيديف مشاركته في جلسة  مجلس المجموعة الاقتصادية الاوراسية في 27 نوفمبرر/تشرين الثاني  والمناورات العسكرية "الغرب ـ 2009" التي ستجري في بيلوروسيا يوم 29 سبتمبر/ايلول. وبدوره كد لوكاشينكو نيةَ بلاده توليَ الرئاسة الدورية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بعدما تخلت عنها نتيجة عدم حضورها القمةَ السابقة للمنظمة في موسكو.

كما اعلن الرئيسان انهما سيشرفان على المحادثات بخصوص التعاون في القضايا المالية والاقتصادية. 
ويأتي  لقاء الرئيسين في وقت تعيش فيه العلاقات بين البلدين بعض الفتور منذ بداية العام الحالي بسبب فرض روسيا حظرا على توريدات الالبان البيلوروسية الى السوق الروسية نظرا لعدم تطابق جودتها مع المعايير المطبقة وكذلك المشاكل التي نشأت حول مسألة التعاون في مجال  الطاقة.
وكان مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو قد أشار عشية اللقاء الى ان المحادثات ستتركز على مسائل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وقضايا الأمن في المنطقة. وأضاف ان الرئيسين سيتناولان عددا من القضايا الدولية الهامة وخصوصا تنسيق السياسة في اطار منظمة معاهدة الامن الجماعي والمجموعة الاقتصادية الاوراسية ورابطة الدول المستقلة بالاضافة للاجراءات التي تتخذها الدولتان للتغلب على آثار الأزمة المالية العالمية التي أضرت بالتبادل التجاري بين روسيا وبيلوروسيا حيث بلغ  10.5 مليار دولار في النصف الاول من السنة الحالية مما شكل انخفاضا قدره 40% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم