ميركل تطالب اسرائيل تقديم مزيد من التنازلات.. وأخبار عن وساطة ألمانية في المفاوضات حول ملف شاليط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33750/

طالبت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل من الجانب الاسرائيلي إظهار استعداد أكبر للتوصل الى تسوية مع الفلسطينيين. من جهة أخرى أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن إحراز تقدم ملحوظ جراء وساطة ألمانية فى المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحركة حماس من أجل إطلاق سراح الجندى الاسرائيلي جلعاد شاليط.

طالبت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل من الجانب الاسرائيلي إظهار استعداد أكبر للتوصل الى تسوية مع الفلسطينيين.

وقالت ميركل يوم 26 أغسطس/آب في لقاء مع التلفزيون الالماني "ان 24": "ينبغي الا نغلق نافذة الأمل" ويجب تنفيذ حل الدولتين.

وأضافت ميركل عشية اجتماعها يوم الخميس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يقوم حاليا بجولة أوروبية: "ان الوقت مناسب تماما. وينبغي ان نبذل قصارى جهدنا لاستغلاله".

وتعد هذه الزيارة الرسمية الاولى لنتانياهو لألمانيا بعد انتخابه مرة ثانية رئيسا للوزراء في مارس/آذار الماضي. وقد وصل الى برلين يوم الاربعاء والتقى الرئيس الالماني هورست كوهلر .

نتانياهو يعرب عن استعداده للبدء في مفاوضات مع عباس
أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن استعداده للبدء في مفاوضات مع الفلسطينيين وإثارة أية قضية يرغب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في إثارتها.
وجاءت تصريحات نتانياهو فور وصوله إلى العاصمة الالمانية برلين يوم الخميس 27 أغسطس/آب.
وكانت مصادر في السلطة الوطنية الفلسطينية قد أعلنت يوم الاربعاء عن استعداد محمود عباس للقاء نتانياهو على هامش الاجتماع الدوري للجمعية العمومية للأمم المتحدة في سبتمر/أيلول المقبل.

وسائل الإعلام الاسرائيلية: تقدم في ملف شاليط بمساعدة وسيط ألماني
أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية يوم الأربعاء 26 أغسطس/آب عن إحراز تقدم ملحوظ جراء وساطة ألمانية فى المفاوضات غير المباشرة الجارية بين إسرائيل وحركة حماس من أجل إطلاق سراح الجندى الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.
وتوقع بعض المحللين الاسرائيليين أن تتم صفقة تبادل الأسرى قبل 18 سبتمير/أيلول المقبل، مشيرين الى أن الزيارة التى يقوم بها حاليا القيادى فى حركة حماس محمود الزهار إلى مصر، تهدف بالدرجة الأولى الى بحث ملف شاليط.

ومن جهة أخرى ذكرت مصادر مصرية يوم الاربعاء ان احمد الجعبري قائد "كتائب عز الدين القسام" ، أيضا يجري مباحثات في القاهرة مع مسؤولين مصريين بشأن اتمام صفقة اطلاق سراح شاليط.. وقالت المصادر ان الجعبري وصل الى القاهرة يوم الثلاثاء بعد قليل من وصول وفد من الحركة برئاسة الزهار.
كما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن مسؤولا ألمانيا كبيرا قام مؤخرا بزيارة لإسرائيل ومصر بهدف إعطاء دفع للمفاوضات حول  تبادل الأسرى بين تل أبيب وحماس.
وكانت ألمانيا قد لعبت دور وساطة فى المفاوضات بين تل أبيب وحزب الله في عام 2004، ما  أدى إلى عملية تبادل أسرى ضخمة، حيث أطلق حزب الله سراح رجل أعمال إسرائيلى ورد رفات 3 جنود، أما إسرائيل فأفرجت عن أكثر من 400 معتقل عربى.

كما لعبت ألمانيا دورا مهما أيضا فى المفاوضات التي جرت في عام 2008 وأسفرت عن إعادة رفات جنديين إسرائيليين مقابل إطلاق سراح أسرى لبنانيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية