برلسكوني يطرق أبواب طرابلس لإغلاق باب الهجرة إلى أوروبا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33693/

يقوم رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني بزيارة إلى ليبيا يوم 30 من الشهر الجاري يبحث خلالها مع الزعيم الليبي معمر القذافي ملف الهجرة غير الشرعية وحادثة وفاة 73 مهاجرا من إريتريا جوعا وعطشا في 21 من الشهر الجاري قبل وصولهم إلى السواحل الايطالية، الامر الذي دفع المسؤولين الأوروبيين إلى البحث عن معالجات جديدة لمشكلة الهجرة السرية إلى أوروبا عبر سواحل شمال إفريقيا.

يقوم رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني بزيارة إلى ليبيا يوم 30 من الشهر الجاري يبحث خلالها مع الزعيم الليبي معمر القذافي ملف الهجرة غير الشرعية.
وتقض مسألة تدفق المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين على أوروبا عبر السواحل الليبية الشاسعة المطلة على البحر المتوسط، تقض مضاجع الساسة الأوروبيين.  وقد ساهمت حادثة وفاة 73 مهاجرا من إريتريا جوعا وعطشا في 21 من الشهر الجاري قبل وصولهم إلى جزيرة لامبيدوزا الايطالية، ساهمت من جديد في دفع المسؤولين الأوروبيين إلى البحث عن معالجات جديدة لمشكلة الهجرة السرية إلى أوروبا عبر سواحل شمال إفريقيا.
وتأتي زيارة برلسكوني إلى ليبيا في الذكرى الاولى لتوقيع اتفاقية الهجرة بين ليبيا وايطاليا والتي دخلت حيز التنفيذ في شهر مايو/أيار الماضي، تأتي الاتفاقية لتساهم في خفض عدد المهاجرين غير الشرعيين إلى إيطاليا. إلا أن الحادثة الاخيرة التي أودت بحياة عدد كبير من المهاجرين الذين انطلقوا من السواحل الليبية سلطت الأضواء مرة أخرى على الجوانب المأساوية  للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وشجعت منتقدي سياسات برلسكوني في مكافحة هذه الظاهرة، لتعارضها مع حقوق الانسان.
وفي هذا السياق أعلن وزير الهجرة السويدي توبياس بيلستروم ان الاتحاد الأوروبي سيناقش مقترحا جديدا بشأن سياساته المتبعة بخصوص الهجرة الشهر المقبل.
ويهدف المقترح الجديد إلى نقل المهاجرين الذين يصلون إلى السواحل الأوروبية إلى عدد من دول الاتحاد للعمل على توطينهم.
ويتعارض هذا المقترح مع سياسات الاتحاد الحالية والتي سعت إلى اعادة المهاجرين إلى مناطق انطلاقهم في شمال افريقيا، إذا تم اعتراضهم قبل وصولهم إلى السواحل الأوروبية، كما نص على ذلك الاتفاق الموقع بين ايطاليا وليبيا العام الماضي.
ويطرق برلسكوني من جديد البوابة الليبية بحثا عن حلول يؤمل منها أن تضع حدا للجدل الدائر  حول  الهجرة غير الشرعية إلى اوروبا، خاصة مع تفاقم هذه الظاهرة، بعد أن استقبلت السواحل الايطالية العام المنصرم 36 ألف مهاجر. فيما لقي  عشرات آخرون حتفهم جوعا أو غرقا، اثناء محاولتهم الهجرة إلى الشمال.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك